جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 08:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ذكريات وطقوس خاصة.. كيف يستقبل أهل الفن رمضان؟

عزومات الإفطار في رمضان لنجوم الفن زمان
عزومات الإفطار في رمضان لنجوم الفن زمان

يُعد شهر رمضان ذو طبيعة خاصة لدي المسلمين في كل مكان وله طقوس في استقباله والاحتفال به يحتفظ كل شخص بذكريات في ايام وليالي الشهر المبارك ،وكان لنجوم الفن في الزمن الجميل ذكريات وطقوس نرصدها في التقرير التالي

كوكب الشرق أم كلثوم

بدأت كوكب الشرق أم كلثوم الصوم في شهر رمضان وهي في التاسعة من عمرها، خاصة أنها تربت تربية دينية، وكان فى نفسها عقيدة تؤمن بها أن من فطر رمضان يجب ألا يغادر بيته حتى لا يراه الناس مفطرا، وإذا غادر بيته سيصاب حتما في حادث. وفى أحد شهور رمضان، اضطرتها ظروفها الصحية أن تفطر، وتشاء الظروف أن يقع صدام في سياراتها وسيارة أخرى في الطريق، وهو ما أكد داخلها أن الإفطار يسبب التشاؤم.

عبدالحليم حافظ

كانت له ذكريات مؤلمة، حيث منعه الأطباء من الصيام نهائياً بسبب أزمته الصحية، ولكن كشف المقربون منه أنه رغم ذلك، كان يقرأ القرآن، ويطرح أدعية دينية احتفالاً بقدومه.

كما كان يقيم الولائم والعزومات لأصدقائه الفنانين ويجلس معهم على السفرة، ليأكل الجبن، في حين أنهم كانوا يتناولون كل أنواع اللحوم.

محمد عبدالوهاب
كان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب يحرص في رمضان، على إقامة أذان الخمس صلوات في المساجد القريبة منه، وكذلك زيارة الأضرحة،كما كان يفضل تناول الإفطار في منزله مع أسرته.

فاتن حمامة

خلال شهر رمضان كانت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة تحرص على عدم الجمع بين العمل وصيام رمضان، لأن صحتها لا تتحمل الصيام في ظل الإرهاق الذي يسببه لها العمل، بل وكانت تفطر إذا ارتبطت بعمل فني في رمضان، وكانت تطعم 60 مسكينا لتكفر عن إفطارها، وكانت "فاتن" تشعر بالفشل إذا قامت بالتصوير وهى فاطرة، ولهذا كانت حريصة كل الحرص على ألا تمثل فيلما في رمضان.

هدى سلطان

كانت الفنانة هدى سلطان تؤمن بالحسد، لذا كانت عندما تلتقى بأشخاص معينين ترتدي في عنقها أيقونة تمنع الحسد، إلا أنها في شهر رمضان لم ترتديها لأنها تعتقد أن عين الحسود لا تأتي بالشر في هذا الشهر المبارك.

الفنانة شادية وذكريات رمضان

وتحتفظ الفنانة شادية بذكريات وطقوس خاصة خلال شهر رمضان المبارك، حيث كان إعداد الفول كان هواية الفنانة الراحلة شادية، ففي رأيها رمضان ليس شهر الصوم فقط بل شهر التقشف أيضا، ولكي تحقق حكمة الصوم كانت تحرم نفسها من الطعام الدسم وتروض نفسها أيضا على تناول الطعام الذي يعيش عليه الفقير لترى كيف يعيش، ومنها الفول المدمس«لحمة الفقير».

وكانت تعده يوميا في منزلها، وهذه هي الوصفة التي أفصحت عنها في حوار نشر بمجلة "الكواكب" عام 1954، وكانت تنقع الفول وتضعه في الدماسة ذات المصباح الغاز في الصباح، وتتركه حتى ينضج على موعد الإفطار، وتقول شادية: "سوف تجدينه قبل موعد الإفطار قد نضج على النار الهادئة بشكل كافي".

ثم تستكمل إعداده بوضع قطع طماطم وبصل على طبق الفول، وتقول: "أراهنك أنك بعد طبق الفول المنزلي بهذه الطريقة ستحبين رمضان وطعام الفقراء طوال العام".

بشارة واكيم.. «صُحبجيّة رمضان»

بالرغم من كونه مسيحي، إلا أنه كان يحرص على مشاركة أصدقائه النجوم الاحتفال بشهر رمضان أنه الفنان بشارة واكيم الذى كان يتقن اللغة العربية وأصول الثقافة الإسلامية، بصداقات قوية مع زملائه من الوسط الفني، خاصة الفنان حسين رياض، وفي رمضان، اعتاد "واكيم" مشاركة الفنان حسين رياض سهراته الرمضانية، حيث كانا يلعبان الكونكان والدومينو، حتى وقت السحور بأحد مقاهي شارع عماد الدين.