جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 09:16 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على حجم أرباح ”موبكو” و”أبو قير للأسمدة” و”التجارى الدولي”

نشر موقع بلومبيرج الشرق، تقريرًا عن توزيعات نقدية مليارية لشركات أسمدة مصرية، قبل عمليات الاستحواذ المتوقَّعة عليها خلال الفترة المقبلة، من قبل "القابضة " ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادية، وعزز ذلك الطفرة الاستثنائية والأرباح المضاعفة التي شهدها قطاع الأسمدة بحسب محللين.

ووفقا لـ"بلومبيرج " عدلت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" توزيعات الأرباح من 7 جنيهات إلى 10 جنيهات للسهم الواحد، واعتمدت الجمعية العامة للشركة توزيع أرباح بقيمة 1.3 مليار جنيه من أرباح العام الماضي، و972 مليون جنيه من الأرباح المرحلية ليصل إجمالي التوزيعات إلى 2.29 مليار جنيه على المساهمين.

تراوحت توزيعات شركة "موبكو" خلال الأعوام الخمسة الماضية مابين 0.5 جنيه حتى 3.5 جنيه للسهم الواحد سنوياً.

سياسات واضحة للتوزيعات النقدية

وقال هشام الشبيني، مدير إدارة البحوث في شركة "مباشر لتداول الأوراق المالية"، إنَّ شركات الصف الأول لديها سياسات واضحة للتوزيعات النقدية.

وتابع: "شهدت شركات الأسمدة نتائج استثنائية غير مسبوقة نظراً لارتفاع أسعار الأسمدة ومنها اليوريا، وشح المعروض عالمياً بسبب ارتفاع أسعار الغاز، وإغلاق عدد من المصانع الأوروبية، وإيقاف التصدير من بعض الدول، وزيادة أسعار السلع الغذائية، مما زاد طلب المزارعين على الأسمدة. بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية التي أوقفت الصادرات من البلدين".

وأوضح أنَّ شركة "موبكو" أصبحت بلا ديون في العام الجاري، بعد تسديد القرض المستحق عليها، مما ساهم في زيادة التوزيعات، متوقعا أن يكون سعر بيع الحصص الحكومية في الشركات المرشحة للأستحواذ من قبل صندوق أبوظبي السيادي مقارباً لأعلى سعر للسهم المتداول في البورصة.

أبوقير للأسمدة

من جانبه دعا مجلس إدارة شركة "أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية" الجمعية العمومية العادية للانعقاد يوم السبت المقبل، للنظر في مقترح توزيع 2.5 مليار جنيه، بواقع 2 جنيه للسهم على المساهمين من أرباح المرحلة، وذلك بحساب توزيع الأرباح في 30 يونيو 2021، في حين وزّعت الشركة 1.2 جنيه تقريباً على المساهمين خلال العام الماضي.

كما كشفت مصادر عن أنَّ بنك "الاستثمار القومي" يتجه لبيع كامل حصته في شركة "أبوقير للأسمدة" إلى "القابضة " ADQ، موضّحة أنَّ الاتفاق المبدئي يشمل كامل حصة البنك المملوك للحكومة المصرية، والتي تبلغ نحو 21.5% من أسهم الشركة المدرجة في البورصة المصرية.

وتبلغ حصة المؤسسات الحكومية في شركة "أبوقير للأسمدة" أكثر من 70%، بينها 21.5% مملوكة لبنك "الاستثمار القومي"، وارتفعت أرباح الشركة خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2021 بنسبة 115% على أساس سنوي، محقّقة صافي ربح بلغ 3.2 مليار جنيه مقابل 1.49 مليار جنيه كربح خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

نتائج إيجابية

من جانبه أرجع منصف مرسي، الرئيس المشارك لقسم البحوث ببنك الاستثمار "سي آي كابيتال"، التوزيعات الكبيرة لشركتي "أبوقير للأسمدة" و"موبكو" إلى النتائج الإيجابية التي حقّقتها الشركات وقطاع الأسمدة بشكل عام خلال العام الماضي. كما عدلت الجمعية العمومية لشركة "موبكو" التوزيعات من 7 إلى 10 جنيهات، وهي تقديرات متوافقة مع توقُّعاتنا المسبقة نظراً للطفرة التي شهدها القطاع مؤخراً.

ويتوزع هيكل ملكية "موبكو" بين "الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات" التي تستحوذ على 30.7%، ووزارة المالية التى اشترت حصة "أجريوم إيجيبشن هولدنجز" البالغة 26%، كما تستحوذ شركتا "إيجاس"، و"جاسكو" للغاز الطبيعى على نسب 7.62% ،5.72% على التوالي، ويستحوذ بنك "الاستثمار القومي" على نسبة 12.81% من إجمالى الأسهم، بالإضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة دون 5%.

وخققت "موبكو" إيرادات تقترب من 4.8 مليار جنيه العام الماضي، وانتهت من سداد قرض بنكي خلال العام الجاري، مما ساهم في رفع التوزيعات النقدية.

التجاري الدولي

من جانبه أقر البنك التجاري الدولي - مصر توزيع 1.35 جنيه نقداً لكل سهم بقيمة تزيد عن 1.3 مليار جنيه، وفي العام الماضي، قام البنك بتوزيع سهم مجاني لكل 3 أسهم على المساهمين.

وسجل البنك صافي ربح بلغ 13.2 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 10.2 مليار جنيه كأرباح خلال العام السابق.

وحول استحواذ صندوق أبوظبي السيادي على حصة تقارب 18% من رأسمال البنك؛ قال شريف سامي، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (CIB)، خلال اجتماع الجمعية العمومية الإثنين الماضي، إنَّ التعامل بين البائع ومشتري الأسهم يتم مباشرة من خلال البورصة، ولا علاقة للبنك به، موضّحاً أنَّ قواعد القيد تتضمّن النص على ضرورة الإفصاح عند تجاوز ملكية مساهم لنسبة 5%.

يشترط قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الموافقة المسبقة للبنك المركزي قبل أن تصل نسب أي مساهم أو أطراف مرتبطة إلى 10% أو أكثر.

الإسكندرية لتداول الحاويات

من جانبها، اعتمدت شركة "الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع" صرف 78 قرشاً لكل سهم في يناير الماضي عن أرباح العام المالي الماضي 2020-2021. وارتفعت أرباح الشركة بنسبة 13% خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة المالية، محققةً صافي ربح بلغ 987 مليون جنيه، في مقابل أرباح بلغت 875 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وأطلقت مصر والإمارات منصة استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار عام 2019 للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول، على أن تتم إدارتها من قِبل الصندوق السيادي المصري و"القابضة".

وذكر الموقع إن "القابضة" ADQ تتطلع للاستحواذ على حصص بشركات أسمدة وشحن مصرية، كجزء من صفقة استثمارية عملاقة بين الإمارات ومصر بقيمة ملياري دولار، وبموجب الصفقة؛ ستستحوذ "القابضة" على حصص مملوكة للدولة المصرية في شركات "أبوقير للأسمدة"، ومصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، والبنك التجاري الدولي، وفقاً لما ذكرته"بلومبرج" نهاية مارس الماضي.