جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 07:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد التعديلات الجديدة.. تعرف على خطوات التسجيل بالشهر العقاري (فيديو)

نشرت وزارة العدل عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فيديو يتضمن أهم أهداف تعديلات قانون الشهر العقارى الأخيرة المقرر تطبيقها رسمياً فى 8 مايو القادم.

وتضمن الفيديو الخطوات التى يجب أن يتبعها المواطنون في أثناء تسجيل عقاراتهم سواء بشكل يدوى بتقديم طلب التسجيل إلى مأمورية الشهر العقارى الذى يقع فى نطاقها العقار أو بشكل إلكترونى.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق على تعديلات قانون الشهر العقارى الجديد فى 9 مارس الماضي وذلك بعد أن وافق عليه مجلس النواب والذى يهدف إلى إنهاء أزمة التسجيل العقاري وعزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وتحقيق الحماية القانونية للملكية العقارية.

وتستهدف التعديلات الجديدة في الشهر العقارى عدة أهداف أهما توفير الحماية والطمأنينة فى المعاملات العقارية وسهولة التعرف على المركز القانوني لكل عقار، وكذا حماية أملاك الدولة وأملاك الأوقاف وأملاك الأجانب والأراضى الفضاء وأملاك الأفراد، والحد من النزاعات القضائية حول الملكية العقارية الخاصة ، وأيضاً حصر الثروة العقارية فى مصر والحافظ عليها، وتعظيم الاستفادة من الاستثمار فى الممتلكات.

وكان المستشار عمر مروان - وزير العدل، قد أكد في مؤتمر صحفي في أثناء الاعلان عن اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقارى الجديد الذى يستهدف تبسيط إجراءات تسجيل العقارات والشقق فى مصر أن أقصى حد للرسوم في تسجيل العقارات والشقق في الشهر العقاري 3900 جنيه فقط وتبدأ الرسوم من 500 جنيه.