جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 02:22 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل يجوز الحج بالتقسيط؟ (فيديو)

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الحج بالتقسيط جائز ومشروع وصحيح، متسائلًا: «لكن لماذا أتكلف التقسيط؟ لماذا أجهد نفسي وأكلفها وأفتعل تحقيق الشروط التي توجب الحج؟».

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «مكارم الأخلاق»، الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن الإمام شهاب الدين القرافي، أحد كبار فقهاء المذهب المالكي، وضح شروط الوجوب في الحج بصفة خاصة، موضحًا أنه تحدث عن شرط الاستطاعة بمعناها المالي وغير المالي.

وتابع: «الإنسان في الحج بالتقسيط يقتطع جزءًا من المال من أجل الحج، والإمام القرافي يقول لماذا تجهد نفسك؟ أنفق ووسع على الناس من حولك، ولا تفتعل تحقيق شروط الوجوب»، مؤكدًا أن الله لن يحاسب غير القادر على الحج.

واستشهد بقوله تعالى: «ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا»، معقبًا: «طالما الأمور ليست كافية لأداء ما عليك في مصروفاتك ونفقاتك وأولادك وأزواجك ومن تعول والتعليم وغيره، فلا ترهق نفسك في تلك الحالة، وتتكلف التقسيط».

وأكد في الوقت نفسه أن الحج بالتقسيط أو باقتراض الأموال صحيح، مضيفًا: «لو اقترضت وذهبت إلى الحج فالحج صحيح، ولا إشكال في الحج بالتقسيط، لا نتحدث في الصحة، وإنما هل يجب أن أحقق شرط الاستطاعة، أم متى ما تحققت الاستطاعة ذهبت».