جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 11:50 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حفلة رائعة لـ ”أم كلثوم” اليوم على ”مزيكا”

أم كلثوم
أم كلثوم

تعرض قناة "مزيكا" في سهرتها، مساء اليوم، في الثانية عشرة بعد منتصف الليل، حفل كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، الذي تغنت فيه برائعتها "عودت عيني"، التي كتبها الشاعر أحمد رامي، ولحنها الموسيقار رياض السنباطي، وتأتي هذه السهرة في إطار تقديم قناة "مزيكا" حفلا لكوكب الشرق، في الخميس الأول من كل شهر.

يذكر أنه في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، في ذروة المنافسة بين عبدالوهاب وأم كلثوم، عرض أحمد رامي أغنية "عودت عيني" على الموسيقار محمد عبدالوهاب الذى أعجب بها جدا، وأخذها من رامى وبدأ يلحنها، وبعد تلحينه للكوبليه الأول توقف.

ومرت سنة، واثنين وثلاث، وعبدالوهاب لم ينته بعد من تلحين الأغنية، وفي أحد الأيام وبالمصادفة جاءت سيرة هذه الأغنية في حديث بين رامي وأم كلثوم، فطلبت أن تسمع كلمات الأغنية، وما كادت تسمع كلماتها حتى قررت أن تغنيها، واتصلت بالموسيقار رياض السنباطي الذي لحن الأغنية على الفور، وقدمتها أم كلثوم في نهاية موسم 1957.

وما إن استمع عبدالوهاب إلى الأغنية بصوت أم كلثوم حتى غضب وثار وهاجم أم كلثوم بقوة، واتصل بحزبه متهما أم كلثوم بسرقة أغنيته "عودت عيني" وبالفعل كتب الكاتب محمد التابعي تفاصيل السرقة، وشنت مجلة " روزا اليوسف" هجوما قاسيا على أم كلثوم.

من جانبها اتصلت أم كلثوم بالكاتب الكبير محمد التابعي وعاتبته على ما كتبه وعلى هجوم روزا اليوسف وبعض الجرائد الأخرى عليها، وقالت للكاتب الكبير: أرجوك اسأل عبدالوهاب متى قدم له رامي هذه الأغنية..؟ وبالفعل اتصل التابعي بعبد الوهاب واكتشف أن الأغنية عنده من ثلاث سنوات، فثار التابعي عليه وقال له: يا راجل حرام عليك جعلتنا نهاجم الست ونتهمها بالسرقة وأنت الغلطان!، وأسرع التابعي بالاتصال بأم كلثوم معتذرا لها، وتوقفت الحملة التي شنت على كوكب الشرق بسبب "عودت عيني".