جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 04:54 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا قال ملك الأردن بحيثيات تقييد إقامة أخيه غير الشقيق؟

عاد من جديد اسم الأمير حمزة بن الحسين إلى المشهد في الأردن، بعدما أربك الأوضاع في السابق بالقضية التي عرفت بالفتنة الكبرى.

وذلك على إثر قرار العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بإصدار أمر ملكي بتقييد اتصالات وإقامة وتحركات أخيه الأمير حمزة بن الحسين ولي العهد السابق، وهذا "بعد استنفاد محاولات التعامل معه" منذ قضية "الفتنة".

وقد أكد الملك عبدالله، في كلمة للشعب الأردني، أنه خلال الفترة الماضية تم استنفاذ كل فرص مع الأمير حمزة للعودة إلى رشده والالتزام بسيرة أسرتنا، فخلصت إلى النتيجة المخيبة أنه لن يغير ما هو عليه.

كما أوضح العاهل الأردني، أن الأمير حمزة يعيش في وهم يرى فيه نفسه وصيا على إرثنا الهاشمي، وأنه يتعرض لحملة استهداف ممنهجة، مشيراً إلى أن الوهم الذي يعيشه ليس جديدا، فقد أدركت وأفراد أسرتنا الهاشمية، ومنذ سنوات عديدة، وذلك من خلال انقلابه على تعهداته وتصرفاته اللامسئولة التي تستهدف بث القلاقل، غير آبهٍ بتبعاتها على وطننا وأسرتنا.

أما عن أبرز المحطات و الأحداث في حياة الأمير حمزة، الذي يبلغ من العمر 42 عامh ، حيث أنه من مواليد مارس 1980.

الأمير حمزة هو ولي العهد الأردني السابق،والإبن الأكبر للملك الحسين من زوجته الرابعة الملكة نور الحسين، والأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني.

وبحسب ما ذكرته الملكة نور في سيرتها الذاتية، أنها هي والملك حسين سميا حمزة بهذا الاسم، نسبة لحمزة بن عبد المطلب.

الأمير حمزة تلقى تعليمه الابتدائي في عمان، ثم أكمل تعليمه في الخارج في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

وقد تخرج من جامعة هارفارد الأمريكية مطلع العام 2006، وحصل على شهادة الماجستير في الدراسات الدفاعية من كلية كينغز كوليج لندن العام 2011.

كما خدم الأمير حمزة في اللواء المدرع الأربعين في الجيش الأردني وحمل رتبة عميد، وفي ديسمبر 2017 عُين مستشارا لرئيس هيئة الأركان المشتركة لشئون الصناعات الدفاعية.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمير حمزة كان ينوب عن الملك عبد الله الثاني في مناسبات ومهام رسمية مختلفة في داخل المملكة وخارجها.

كما كان يترأس اللجنة الملكية الاستشارية لقطاع الطاقة، والرئاسة الفخرية لاتحاد كرة السلة الأردني، وترأس أيضاً مجلس أمناء متحف السيارات الملكي ونادي الرياضات الجوية الملكي.

الجدير بالذكر أن الأمير حمزة تولى ولاية العهد، ما بين 7 فبراير 1999 إلى 28 نوفمبر 2004 ، وعقب الإعفاء من منصب ولي العهد، لم يكن للأمير حمزة نشاط سياسي مباشر، لكنه عُرف ببعض آرائه المخالفة للتوجه الرسمي الأردني، وبانتقاده لما يصفه ”الفساد وتراجع مؤسسات الدولة“.

ومن أبرز هذه الإنتقادات، في العام 2018 حين أثار جدلا واسعا بعدما طالب في تغريدة له على تويتر، بـ“تصحيح نهج الإدارة الفاشلة للقطاع العام، واتخاذ إجراء جدي لمكافحة الفساد، ومحاسبة جادة للفاسدين“.

وخلال ذلك انتقد الأمير حمزة في تغريدته تلك، ما وصفه بـ“العودة لجيب المواطن مرارا وتكرارا لتصحيح الأخطاء المتراكمة“، متسائلا عما إذا ”كان القصد دفع الوطن نحو الهاوية“.

,كان يقوم الأمير حمزة أيضا بتحركاته ولقاءاته مع شخصيات عشائرية في مختلف محافظات المملكة، و خلال ذلك الاجتماعات كان يتم توجيه انتقادات للحكومات الأردنية، ويشار إلى أن الأمير حمزة ذكر ذلك بنفسه.

ويذكر أن الأمير حمزة كان له اهتمامات رياضية واسعة،منها الجوجيتسو والرماية والتايكواندو وركوب الخيل والرياضات الجوية.

أما عن حياته الشخصية، فقد تزوج الأمير حمزة مرتين ، الأولى كانت في 29 أغسطس 2003 من الأميرة نور بنت عاصم بن نايف بن عبد الله الأول ، وأنجب منها الأميرة هيا، إلا أنهما انفصلا في شهر سبتمبر من عام 2009.

وكانت الزيجة الثانية من الكابتن طيار بسمة محمود العتوم،و هي التي أنجب منها كل من الأميرة زين و الأميرة نور و الأميرة بديعة و الأميرة نفيسة والأمير حسين والأمير محمد .