جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 02:26 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما هو «جدري القرود» وكيفية الوقاية منه.. «الصحة» توضح

تستمر وزارة الصحة والسكان المصرية، في متابعة حالة الإصابة بـ«جدري القرود»، الذي بدأ يتفشى على مستوى العالم، وسط قلق متزايد من حدوث جائحة وبائية أخرى مثل فيروس كورونا.

أكدت وزارة الصحة، سابقًا أنه لا يوجد أية إصابات ظهرت أو مشتبه بإصابتها في مصر حتى الآن، مع انتشار الفيروس في عدد من الدول الأوروبية، والذي يتشابه كثيرًا مع الفيروس المتسبب بالإصابة بمرض الجدري، ولكنه أكثر فتكًا وأقل قابلية في الانتشار.

وبدأت وزارة الصحة في حملات توعية بالفيروس وأعراضه، حيث نشرت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، توضيحًا لجدري القرود وأعراضه وموطنه، والتي جاءت كالآتي:

1- يعد الفيروس المتسبب بجدري القرود قريبًا جدًا للفيروس المتسبب في الإصابة بالجدري ولكنه أكثر فتكًا و أقل قابلية للانتقال.

2- تم اكتشافه لأول مرة في قرود المختبرات عام 1958، ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم.

3- الفيروس مستوطن بغرب ووسط إفريقيا ونادرًا ما يصل إلى قارات أخرى، وعندما يحدث ذلك فإن حالات تفشي المرض تكون قليلة للغاية ويتم قياسها بأرقام فردية.

4- فيروس جدري القرود غير مشابه لطبيعة فيروس كورونا، فالأخير كان غير معروف تمامًا عند ظهوره لأول مرة، لكن جدري القرود معروف ويوجد خبراء متخصصين في التعامل معه.

5- جدري القرود لا ينتشر بسهولة، ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، ولكن عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق، وهو ما يجعل إنه غير المرجح تحوله لجائحة عالمية مثل كوفيد - 19.

وأوضحت الوزارة أن جدري القرود يسبب أعراضًا تشمل: «ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي.

الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية منه

- أقرت وزارة الصحة عدة تعليمات وقائية لتجنب الإصابة بفيروس جدري القرود، تمثلت في:

1- تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدف فيها جدري القرود، وتجنب ملامسة أي أدوات لامسها حيوانًا مريضًا.

2- عزل المرضى المصابين بالفيروس عن الآخرين المعرضين بخطر الإصابة.

3- غسل اليدين بالماء والصابون باستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول.

4- استخدام أدوات الوقاية الشخصية كالكمامات والقفازات عند رعاية المرضى.

5- اتخاذ إجراءات حجر البيطري للحيوانات المصابة