جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 07:43 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السيد القصير: استصلاح الأراضي إجراء استباقي من الدولة لمواجهة أزمة الغذاء

قال السيد القصير، وزير الزراعة، إن الرقعة الزراعية داخل الدولة محدودة، والتزايد السكاني بمعدلات أسرع من النمو الاقتصادي أزمة كبيرة علينا مواجهتها، مشيرا إلى أننا لو تجاهلنا ما يحدث، وتركنا الأرض الزراعية القديمة تتآكل سنكون أمام أزمة غذاء يصعب مواجتها، ولهذا قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يأخذ إجراءات استباقية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن الرئيس السيسي عندما فكر في زيادة الرقعة المنزرعة، واستصلاح أراضي جديدة لم يكن في مخيلته أن أزمة كورونا ستضرب العالم، وأن الحرب بين روسيا وأكرانيا ستقوم، ولكن الرئيس يفكر دائما في المستقبل.

ولفت "القصير"، إلى أن مشروعات التوسع الأفقي صعبة جدا وتأخذ إجراءات عديدة، منها دراسة الأراضي ومدى صلاحياتها وتوافر مصادر المياه ومحطات الرفع ومد الترع، إضافة إلى المسألة في مشروعات التوسع الزراعي ليست فقط اقتصادية، ولكن يجب أن يكون هناك جرأة وتصميم من الدولة.

وتابع: "احنا النهاردة بتكلم عن استصلاح 350 ألف فدان في مشروع مستقبل مصر، ومستهدف مليون و50 ألف فدان، إضافة إلى أننا نستهدف استصلاح 2.2 مليون فدان في الدلتا الجديدة، وهذه المساحات تعادل حوالي 30% من الدلتا القديمة، وهذا معناه فرص عمل كثير للشباب منها أنشطة انتاج حيواني ومحطات غربلة، وغيرها من المشروعات".