جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:07 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الاستخبارات البريطانية: فوضى في الكرملين بعد إصابة بوتين بمرض خطير

بوتين وشويجو/تاس
بوتين وشويجو/تاس

كشف عضو سابق في الاستخبارات البريطانية إصابة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بمرض خطير.

وأشار المسؤول البريطاني إلى فوضى في الكرملين بعد أن أصبح بوتين محاطاً دائماً بالأطباء، ويأخذ فترات راحة أثناء الاجتماعات.

وذكر كريستوفر ستيل، عنصر الاستخبارات السابق، الذي كتب ملفاً حول التواطؤ المزعوم بين روسيا والحملة الانتخابية للرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أن الأطباء يتابعونه باستمرار، وهو غير قادر على حضور الاجتماعات مع كبار المسؤولين دون الحاجة إلى التوقف لتلقي العلاج الطبي.

وتابع: اجتماعات مجلس الأمن، التي من المفترض أن تستمر لمدة ساعة كاملة، تقسم إلى فترات عدة يخرج خلالها بوتين لتلقي العلاج الطبي.

ولفت إلى أن التفاصيل الدقيقة لمرضه غير معروفة، مرجحاً أن يكون مريضاً للغاية وهو ما له أثير خطير للغاية على الحكم في روسيا في الوقت الحالي.

وتابع المسؤول البريطاني هناك فوضى متزايدة في الكرملين لأنه لا توجد قيادة سياسية واضحة لبوتين، الذي يعاني من المرض بشكل متزايد، وهياكل القيادة لا تعمل كما ينبغي.

وأشار عنصر الاستخبارات البريطاني السابق في المقابلة الى اختفاء رئيس الأركان، فاليري جيراسيموف، مع انتشار شائعات عن إصابته بجروح، بينما لم يظهر المسؤول عن العمليات في أوكرانيا، المعروف باسم جزار سوريا ألكسندر دفورنيكوف.

وأضاف ستيل: يبدو الوضع محموماً وغير مستقر بشكل متزايد داخل الكرملين.

ورجحت الشائعات، في الأسابيع الماضية، إصابة بوتين بأمراض، مثل باركنسون والسرطان، بعد التغييرات الواضحة على مظهره وسلوكه، بينما لم يصدر أي إعلان رسمي، ولم يعلق الكرملين على هذه الشائعات، سواء بالتأكيد أو النفي.

وفي أبريل، بُثّ فيديو لاجتماع يظهر بوتين وكأنه يهتز بشكل لا يمكن السيطرة عليه بينما كان يرحب بالرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو.

وأظهر مقطع فيديو آخر، تم بثّه الشهر الماضي، بوتين وهو يمسك بزاوية طاولة بيده اليمنى بمجرد أن يجلس لحضور اجتماع، ويبقى كذلك طوال مقطع الفيديو البالغ مدته 12 دقيقة.

كما شوهد وهو يمسك حافة الطاولة بيده اليسرى بشكل متقطع أثناء محادثة مع وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو.

وظهر الرئيس الروسي، الذي اشتهر سابقاً بالسباحة في أنهار باردة خلال فصل الشتاء، وهو يضع بطانية على ركبتيه خلال عرض عسكري في يوم النصر.