جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:29 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أمريكا ترسل أنظمة صاروخية بعيدة المدى لأوكرانيا

أنظمة صاروخية بعيدة المدى
أنظمة صاروخية بعيدة المدى

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعلنت إرسال أنظمة صاروخية بعيدة المدى لـ أوكرانيا الأسبوع المقبل.

وأضافت صحيفة وول ستريت جورنال، أن واشنطن ستزود أوكرانيا بأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة MLRS.

وكشف مسؤولون أمريكيون عن أن إدارة الرئيس جو بايدن تستعد لإرسال أنظمة صاروخية بعيدة المدى لكييف.

وكثفت القوات الروسية من عملياتها العسكرية شرقي أوكرانيا، بعد أن حققت مكاسب في دونباس عقب استسلام المقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول الأسبوع الماضي.

وأمس الخميس، حذر وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، من أن الوضع في منطقة دونباس "أسوأ مما يدركه الناس"، مطالبا بإمداد كييف بالمزيد من الأسلحة الثقيلة كي تستطيع صد الهجمات الروسية.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين أمريكيين أن واشنطن سترسل هذه الأنظمة كجزء من حزمة أكبر من المساعدة العسكرية والأمنية لأوكرانيا والتي يمكن الإعلان عنها الأسبوع المقبل.

وعلى مدار الأيام الماضية، دعت كييف الولايات المتحدة لتزويدها براجمة الصواريخ "MLRS". كما طلبت من واشنطن بتزويدها بمنظومة الصواريخ المتقدمة "M142 HIMARS".

ويمكن لأنظمة الدفاع الأمريكية أن تطلق وابلًا من الصواريخ يصل مداها مئات الكيلومترات، وهو أبعد بكثير من أي من أنظمة تمتلكها أوكرانيا بالفعل، ويؤكد الأوكرانيون على أن هذه المنظومات يمكن أن تغير قواعد اللعبة في حربهم ضد روسيا.

فيما أثيرت مخاوف داخل مجلس الأمن القومي الأمريكي من أن أوكرانيا قد تستخدم الأنظمة لتنفيذ هجمات داخل روسيا.

منظومة "MLRS"

وأوضحت أنه من بين المخاوف الرئيسية "النطاق الواسع لأنظمة الصواريخ"، حيث يمكن لمنظومة "MLRS" ونسختها الأخف وزنا "HIMARS"، إطلاق صواريخ لمسافة 300 كيلومتر من مركبة متحركة على أهداف أرضية، مما سيسمح للأوكرانيين بضرب أهداف داخل روسيا بسهولة أكبر.

والإثنين الماضي قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستوفر هذه الأنظمة: "لا أريد أن أستبق ما وصلنا إليه في عملية توفير الموارد".

وركزت حزم المساعدات العسكرية الأمريكية على صواريخ جافلين المضادة للدبابات وصواريخ ستينجر قصيرة المدى المضادة للطائرات، وكذلك الأسلحة الصغيرة والذخيرة، قبل أن ترسل مدافع هاوتزر طويلة المدى الشهر الماضي.

واعتبر مسؤولون أمريكيون أن الحل هو تزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية قصيرة المدى منعا لأي اشتباك مع روسيا.