جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مدبولى : مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية العام المقبل

الديار

أكد الدكتور مصطفي مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال العام المقبل 2023، ولن نحتاج إلى استيراد منتجات بترولية مثل البنزين والسولار، لأنه سوف يكون لدينا القدرة على التصنيع بشكل كامل.

وأوضح رئيس الوزراء في حوار مذاع على قناة سكاي نيوز عربيه، أن الحكومة تعمل على ترشيد النفط التقليدي من خلال منظومات كثيرة مثل برنامج إحلال السيارات المتقادمة، التي تعتمد على البنزين والسولار واستخدام الغاز الطبيعي، لتقليل فاتورة الاستيراد، ومع تصنيع المنتجات البترولية العام المقبل ما سنظل نستورده هو الزيت الخام وبالتالي التكلفة سوف تكون أقل، موضحا أنه يعتبر جزء من الترشيد.

ولفت إلى وضع حوافز ضخمة لتوطين السيارات الكهربائية والسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي لتقليل فاتورة الاعتماد على الوقود التقليدي، مؤكدا ضرورة تلك الخطوة التي من شأنها ترشيد استهلاك المواد البترولية بشكل كبير ومن ثم تحقيق الالكتفاء الذاتي المشار إليه.

وأضاف أن زيادة الأسعار أمر خارج عن قدرة الدولة لأنها سلسلة كبيرة جدا من سلاسل الإمداد والتوريد، متابعا: “الرسالة الأهم أن الحكومة سوف تظل تستوعب الجزء الأكبر من هذ الموضوع وتلقي الصدمة حتى لا تمرر العبء الكلي على المواطنين”.

ونوة بأن 22 % من الطاقة المنتجة في مصر هي طاقة جديدة ومتجددة والبرنامج حتى عام 2035 نصل إلى 45 % أو 50 % من استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، ووصف البرنامج بأنه طموح لتقليل الاعتماد على الوقود،

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على تصدير الغاز في ظل ارتفاع أسعاره ومصر مركز لإنتاج وتداول الغاز الطبيعى في منتدي شرق المتوسط، وتمتلك البنية الأساسية للإسالة ونقل الغاز إلى الدول الشقيقة وكذلك إلى الدول الأوروبية، ونعمل على الشراكة مع الشركات الإماراتية في مجال الغاز الطبيعى”.