جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 05:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الجزائر تقدم مقترحات لتعزيز محاربة الإرهاب في إفريقيا (فيديو)

رمطان لعمامرة
رمطان لعمامرة

أرجع اللواء محمد عبد الواحد خبير الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، تقديم دولة الجزائر وثيقة بمقترحات حول مكافحة الإرهاب خلال القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى الخبرات السابقة للجزائر في مكافحة الإرهاب والتطرف في فترة التسعينات أو ما كانت تسمى العشرية السوداء.

وأضاف خبير الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، في حديثه لقناة "الغد"، أن الجزائر قدمت الوثيقة للاتحاد الإفريقي، خاصة في ظل الاهتمام داخل القارة بمكافحة الإرهاب والتطرف، وشيوعه خلال الآونة الأخيرة، مشددا على أهمية التعاون بين دول القارة لمكافحة الإرهاب والتخلص منه.

وأشار خبير الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، إلى الخبرات التي تملكها الجزائر في مكافحة الإرهاب والدستور، لافتا إلى أن أهمية أن تكون الوثيقة قابلة للتطبيق والتعامل معها والتعاون بين دول القارة السمراء.

وخلال القمة الاستثنائية لدول الاتحاد الإفريقي، قدم وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة جملة من المقترحات لتعزيز محاربة الإرهاب في قارة إفريقيا.

كما تبنى الاتحاد الإفريقي كذلك اقتراحا تقدمت به الجزائر خلال قمة “مالابو” ويتضمن إنشاء “وكالة إفريقية للشؤون الإنسانية” بهدف توحيد الجهود والتضامن خلال الكوارث الطبيعية وهو الأمر الذي اعتبره لعروسي فكرة مبتكرة وخطوة إضافية لتعزيز التعاون وروح التضامن بين دول القارة.

وتضمن التقرير المقدم أمام القمة الاستثنائية لدول الاتحاد الإفريقي المنعقدة بـ "مالابو" عاصمة غينيا الاستوائية اقتراحات عملية للتصدي للظاهرة الإرهابية المتفاقمة بعدد من دول القارة الإفريقية ومنها منطقة الساحل الإفريقي.