جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

غدًا.. بدء التقديم للصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال إلكترونيًا

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء التقديم الالكتروني لطلاب الصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال بالمدارس الحكومية والرسمية والرسمية لغات والخاصة والقومية غدًا الأربعاء، ولمدة شهر.

وقالت الوزارة في بيان، الثلاثاء، إنه يمكن لأولياء الأمور التقدم إلكترونيًا لأبنائهم ( مصرى الجنسية)، للالتحاق بالصف الأول الابتدائي من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي للمدارس وكذلك التقدم إلكترونيا للإلتحاق بالصف الأول من مرحلة رياض الأطفال للمدارس من خلال بواية مركز معلومات الوزارة (emis.gov.eg).

وأوضحت الوزارة: يقوم أولياء الأمور الراغبين في التقدم للصف الأول بالمرحلة الابتدائية بالمدارس، بالتسجيل الإلكتروني بداية من 2022/6/1 حتي 2022/6/30، وذلك من خلال التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك.

وأشارت إلى أن سن التقدم للصف الأول الابتدائي لايقل عن (ست سنوات) ولا يزيد عن (تسع سنوات) أما سن التقدم لمرحلة رياض الأطفال لا يقل عن (أربع سنوات) ويتم تنسيق الطلاب عن طريق المديريات التعليمية بكل محافظة طبقا للكثافة بها وظروفها، ووفقًا للقرار الوزاري رقم (١٥٤) بتاريخ ٦/ ٧/ ١٩٨٩م، بشأن الإلتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم، ويمكن لولى الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال نفس موقع التقدم الالكتروني، وعقب الإعلان يمكن لولي الأمر التوجه للمدرسة لتسليم الملف الورقي الخاص بالطالب المقبول ومتابعة موقف تسلم الملف للمدرسة ( القبول النهائي وبعد انتهاء المدرسة من فحص الملف الورقي والتأكد من استيفاءه .

وأعلنت الوزارة عن بدء التسجيل الإلكتروني للتقدم للصف الأول بالمرحلة الابتدائية بالمدارس«الرسمية» ومرحلة رياض الأطفال بالمدارس «الرسمي والرسمي لغات»، خلال الفترة من اليوم الأول من يونيو وحتي 30 يونيو 2022، من خلال التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك على بوابة مركز المعلومات بالوزارة (emis.gov.eg).

وحددت الوزارة أن سن التقدم للصف الأول الابتدائي لا يقل عن (6 سنوات) ولا يزيد على ( 9 سنوات)، على ألا يقل سن التقدم لمرحلة رياض الأطفال عن (4 سنوات)، ويتم تنسيق الطلاب عن طريق المديريات التعليمية بكل محافظة طبقًا للكثافة بها وظروفها، ووفقًا للقرار الوزاري رقم 154 بتاريخ 6/7/1989، بشأن الإلتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأشارت إلى أنه يمكن لولي الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال نفس الموقع الإلكتروني، وعقب الإعلان يمكن لولي الأمر التوجه للمدرسة لتسليم الملف الورقي الخاص بالطالب المقبول ومتابعة موقف تسلم الملف للمدرسة (القبول النهائي)، بعد انتهاء المدرسة من فحص الملف الورقي والتأكد من استيفائه.

وأوضحت أنه يمكن للمدارس في حالة عدم قدرة ولي الأمر على التسجيل الإلكتروني بنفسه خلال فترة التقدم الإلكتروني، مساعدة ولي الأمر، بحيث يتولى مسؤول وحدة المعلومات بالمدرسة القيام بتسجيل رغبة الطلاب في الالتحاق إلكترونيًا بالمدرسة، من خلال التطبيق الإلكتروني، ويلزم الاطلاع على شهادة الميلاد المميكنة للطفل المتقدم وبطاقة الرقم القومي لولي الأمر، وفي حالة الولاية التعليمية يتم الإطلاع على الحكم القضائي، ويمكن للمدارس متابعة أعداد المتقدمين إليها وبياناتهم خلال فترة التقدم.

وبالنسبة للطلاب الوافدين يقوم ولي الأمر بتقديم أوراق الالتحاق إلى الإدارة التعليمية، حيث تقوم جهة الاختصاص بمراجعة المستندات ويتم إخطار المدارس ببيانات الطلاب الوافدين الذين تم قبولهم، ويلزم على مديري المدارس تسجيل بياناتهم إلكترونيًا على قاعدة البيانات المركزية.