جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 07:03 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لمحات من حياة الفنان الراحل محمود ياسين في ذكرى ميلاده

فنان من طراز خاص تميز بصوته الرخيم وأدائه المتميز للغة العربية ولذلك تولي التعليق في المناسبات الوطنية والرسمية وصلت أعماله السينمائية لأكثر من 150 فيلم ولقب بفتي الشاشة الأول تزوج من الفنانة القديرة شهيرة وأنجبا الكاتب والسيناريست عمرو محمود ياسين، والفنانة رانيا محمود ياسين ويحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل محمود ياسين.

ولد محمود ياسين في 2يونيو 1941 بمدينة بورسعيد حيث كان والده يعمل موظفا في هيئة قناة السويس، بعد انتهاء دراسته في المرحلة الثانوية انتقل إلى محافظة القاهرة، والتحق بكلية الحقوق جامعة عين شمس والذي تخرج فيها عام 1964.

التحق ياسين بعدها بالمسرح القومي وجاء ترتيبه الأول في ثلاث تصفيات متتالية وكان الوحيد المتخرج من كلية الحقوق في هذه التصفيات، ولكن قرار التعيين لم يحدث، في الوقت نفسه تسلم من القوى العاملة قرارا بتعيينه في بورسعيد بشهادة الحقوق وهو الوحيد في دفعته الذي يعين في موطنه الأصلي، ورغم حبه لمدينته إلا أنه لم يتصور فكرة الابتعاد عن المسرح، لذلك رفض التعيين الحكومي وعمل بالتمثيل المسرحي.

عين الفنان الكبير الراحل محمود ياسين بالمسرح القومي وبعد التعيين بدأ رحلته في البطولة من خلال مسرحية الحلم، بعدها بدأت رحلته الحقيقية على خشبة المسرح القومي والذي قدم على خشبته أكثر من 20 مسرحية، وتولى خلال هذه الفترة إدارة المسرح القومي لمدة عام ثم قدم استقالته.

في بداياته الأولى لم يكن يدرك أهمية السينما ومدى تأثيره على المجتمع، ولم يكن قد شاهد أعمال المخرجين الكبار مثل صلاح أبو سيف وحسن الإمام وكمال الشيخ وحسين كمال ويوسف شاهين ولهذا كان تردده في قبول العمل بها حتى أنه بدأ مشواره السينمائي بأدوار صغيرة من خلال أفلام مثل الرجل الذي فقد ظله، القضية 68، شيء من الخوف، حتى جاءته فرصة البطولة المطلقة الأولى من خلال فيلم "نحن لا نزرع الشوك" أمام الفنانة الكبيرة الراحلة شادية ومن إخراج حسين كمال، ثم توالت أعماله السينمائية ليصل رصيده لأكثر من 150.

من أبرز أعماله الرصاصة لا تزال في جيبي، الباطنية، ضاع العمر يا ولدي، الحرافيش، العصيان، سوق العصر، الطوفان، أفواه وأرانب، سنة أولي حب وغيرها من الأعمال الخالدة والتي عشقها الجمهور.

حصل محمود ياسين على أكثر من 50 جائزة في مختلف المهرجانات في مصر وخارجها ومنها جوائز التمثيل من مهرجانات طشقند، ومهرجان السينما العربية في أميركا وكندا، ومهرجان عنابة بالجزائر عام، وحصل على جائزة الدولة عن أفلامه الحربية وغيرها من الجوائز.

كما تم اختياره رئيس تحكيم لجان مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام ١٩٩٨ ورئيس شرف المهرجان في نفس العام إلى جانب توليه منصب رئيس جمعية كتاب وفناني وإعلاميي الجيزة.

وقد توفي الفنان الكبير الراحل محمود ياسين في 14 أكتوبر ٢٠٢٠، عن عمر يناهز 79 عامًا بعد معاناته مع المرض.