جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 05:22 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طالبات هندسة بالجامعة الأمريكية يبتكرن خرسانة ذاتية الإنارة

كشفت الطالبة منة سليمان إحدى الطالبات الأربع المشاركات في مشروع تخرج عبارة عن تطوير خرسانة ذاتية الإنارة تمتص الطاقة صباحا وتحولها ليلا إلى إنارة، تفاصيل المشروع، موضحًا: "كنا عاوزين نشتغل على حاجة لها علاقة بمواد البناء صديقة البيئة وجعل الطرق أكثر أمانا".

وأضافت سليمان خلال مداخلة عبر تطبيق زووم ببرنامج صباح الخير يا مصر، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني: "بدأنا العمل على أن تكون الخرسانة صديقة للبيئة بحيث تسحب ضوء الشمس نهارا وتعكسه ليلا، واستغرق هذا المشروع 4 شهور، وعملنا على تطويره مرة اخرى قبل تقديمه في مؤتمر بالولايات المتحدة".

وتابعت الطالبة: "الخرسانة عادية جدا ولديها الخصائص الميكانيكية لأي خرسانة، وأضفنا إليها بعض الإضافات التي تمكنها من سحب ضوء الشمس نهارا والإنارة ليلا، وبذلك نكون وصلنا الكهرباء في المناطق المحرومة منها وهو ما يتماشى مع الاتجاه العالمي بخصوص الطاقة المتجددة".

وأردفت: "الدكاترة رحبوا بالمشروع ومنحونا توصيات بتطوير المشروع في فترة بعد التخرج، وأحد التحديات هي أننا كنا نريد العمل بمواد متاحة في مصر، ولم نكن نود اللجوء إلى المواد المستوردة، والتحدي الآخر هو عمل خرسانة تعكس ضوء الشمس دون الاستغناء عن خصائص الخرسانة العادية".