جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 01:06 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السيسي: القضاء على فيروس سي كان هاجسا وأمر أفكر فيه بعمق

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بجميع المشاركين في المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول، كما وجه التحية للدكتور هارفى جميس أولتر الحاصل على جائزة نوبل ومكتشف فيروس الكبد الوبائى سي، مؤكدا أنه شرف له مقابلة الدكتور هارفي.

وقال الرئيس: "في مصر كنا شايفين إن فيروس سي مرض مؤلم وكنا بنعاني منه ولو فيه إرادة وأمل فيبقى فيه إنجاز ، وبالتالي لما كنت بقول زمان يعني محدش قادر يكتشف المرض ده وعلاج ليه، وده كان هاجسا وأمر بفكر فيه بعمق، وربنا خلاني أعيش وأشوف المرض ده وأشوف علاجه ويخليني أساهم مع أبناء بلدي في أن أنهي هذا المرض في مصر".

وتابع خلال كلمته في المؤتمر الطبي الأفريقي الأول: "أنا عايز الأول أقول إن العلماء الأجلاء اللي يمكن الناس لا تعرفهم ولا تراهم ولكن ترى أثرهم، وهذا الأمر مقدر جدا على المستوى الأخلاقي، وأوعوا تتصوروا إن قلة الموارد يمكن أن تكون عائق أمام تحقيق وأنا أسجل بتقدير شديد كل الاحترام لمكتشف علاج فيروس سي والشركات المصنعة للأدوية لمواجهة هذا المرض".

وقال الرئيس السيسي: بالإرادة والأمل يتحقق الإنجاز.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم المؤتمر الطبي الأفريقي الأول لزيادة التعاون المشترك مع الدول الأفريقية في الرعاية الصحية ونقل الخبرات العلمية المصرية لهم في إدارة وتجهيز المستشفيات وتقديم خدمات التمريض وعرض إمكانيات الشركات الطبية المصرية من أجهزة متطورة لتجهيز المستشفيات ومراكز التحليل والاشعة لديهم.

والمؤتمر الطبي الأفريقي الأول يتم تنظيمه بمشاركة أكثر من 400 عضو من غرفة الرعاية الصحية وعدد من الشركات العالمية والمحلية تعمل في مختلف خدمات القطاع الطبي على رأسهم الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية واتحاد المستشفيات العربية وعدد من ممثلي وزارة الصحة الأفريقية.

كما أن المؤتمر يأتي فى توقيت أظهر مدى احتياج العالم لتطوير الخدمات الطبية والرعاية الصحية لا سيما مع الظهور المستمر للأمراض والأوبئة خاصة في الدول الافريقية التى تحتاج من الدول العالمية لتوجيه المزيد من الاستثمارات لتنمية القطاع الصحي.

كما سيشهد المؤتمر استعراض التطورات التي حدثت في القطاع الطبي المصري خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء نظام التأمين الصحي الشامل والقضاء على فيروس سي وتحديثات البنية التحتية لمختلف المستشفيات الحكومية والخاصة جعلتها تصمد في مواجهة جائحة كورونا واتباع للأسس العلمية لمواجهته المعلنة من قبل منظمة الصحة العالمية سواء بتوفير بروتوكولات العلاج أو الاستعانة بأحدث أجهزة التحليل للكشف الفوري عن الفيروس.