جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 05:56 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الطب الشرعي: البطيخ الموجود بالأسواق به سموم ضارة

كشفت الدكتورة مها غانم رئيس قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة الإسكندرية عن تسبب البطيخ الموجود حاليا بالأسواق في اشتباه حالات تسمم للعشرات من المواطنين.

وأضافت أن تناول البطيخ الحالي المتواجد في الأسواق الذي ظهر منذ بداية شهر الربيع أسفر عن إصابة المواطنين بعدة أمراض، من بينها التشنجات وآلام المفاصل.

وأوضحت أن البطيخ الموجود حاليا في شهر يونيو والمعروض بالأسواق يحتوي على سموم ضارة نتيجة حقنه بمواد سكرية لـ «زيادة الحلاوة»، ومن ثم إغراء المشترى بالشراء.

وأشارت إلى أن أولى علامات تسمم البطيخ تظهر في غضون ساعات قليلة بعد الأكل تتراوح من 2 إلى 6 ساعات، تتمثل في التعب والصداع الشديد والغثيان والقيء والإسهال يتراوح تقريبًا من 10 إلى 15 مرة في اليوم، وفي بعض الحالات ترتفع درجة الحرارة، وتحدث تشنجات وأوجاع في المفاصل، وفى الحالات الشديدة تشير الأعراض إلى حدوث خرق لنشاط القلب وانخفاض في ضغط الدم، وخفقان القلب وضيق في التنفس.

وكشفت عن أن أسباب التلوث تشمل التلوث من المبيدات الحشرية، أو البكتيريا سواء كان نتيجة فتح البطيخ وعرضه للمواطنين وبالتالي يكون عرضة للتلوث من أي بكتيريا، أو من حقن الثمرات بالسكريات لتصبح لامعة وحلوة المذاق، أو من وجود مشكلة من ماء الري أو باستخدام أدوات ملوثة، فضلا عن كون البائع مصابا.

وقالت إن الحل المبدئي لمواجهة التلوث يتمثل في ضرورة غسل البطيخة جيدا قبل فتحها وأكلها، حتى تتم السيطرة نسبيا على البكتيريا والتلوث نتيجة مرورها بمراحل عديدة من البيع حتى وصولها للمستهلك.