جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 05:05 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أستاذ علوم سياسية: مصر يمكن أن تكون صيدلية إفريقيا

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تناول، في كلمته بالمؤتمر الإفريقي الطبي الأول (صحة إفريقيا)، نقطتين في غاية الأهمية خاصتين بالصحة والتعاون مع إفريقيا.

وأضاف كمال، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن موضوع الصحة قضية جماهيرية تهم الجميع، مؤكدًا أن الصحة أصبحت قضية أمن قومي للشعوب؛ وبالتالي فإن اهتمام الرئيس بهذه النقطة مشروع وضروري.

وتابع أن أزمة وباء كورونا غير مسبوقة وعطّلت العالم لقرابة عامين؛ مؤكدًا أن إدارة مصر للأزمة كانت ناجحة واستطاعت عبور هذه الأزمة بنجاح، بالإضافة إلى النجاح في صناعة لقاحات كورونا بالتعاون مع الصين؛ وذلك ما ظهر في تصريح الرئيس السيسي بمنح مصر جرعات لقاح كورونا للأشقاء الأفارقة.

وأوضح أن مصر يمكن أن تكون «صيدلية إفريقيا؛ أي مصنع الدواء للقارة»، لافتًا إلى أن القارة الإفريقية هي المستقبل؛ عكس الدول الغربية التي لا تملك طاقة شبابية مثل القارة السمراء، مضيفًا أن أهمية التعاون في الدول الإفريقية في مجالي الصحة والتعليم يكمُن في أن المواطن يلمسه بشكل مباشر.

وأشاد بحديث الرئيس السيسي، عن تبادل الخبرات مع أبناء القارة الإفريقية بسبب المردود الإيجابي لهذه الخطوة مع دول إفريقيا، مؤكدًا أن مصر أنشأت عددًا من المستشفيات والمراكز الطبية في قارة إفريقيا.