جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 09:42 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مصر تجهز لإطلاق بروتوكول لعلاج سرطان الكبد بأفريقيا (فيديو)

قال الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي في مصر، إن المؤتمر الطبي الإفريقي الأول (صحة إفريقيا) يعتبر من أهم وأقوى المؤتمرات التي حدثت آخر 10 سنوات على مستوى مصر والقارة الإفريقية؛ بعدما شاركت به كل شركات الأدوية فهم مؤتمر «صحي - طبي - سياسي».

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن تركيز هذا المؤتمر موجه لقارة إفريقيا؛ مشيدًا بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن العمل والتقدم رغم قلة الموارد؛ ومنها القضاء على مرض فيروس سي؛ حتى خلت مصر من المصابين بهذا الفيروس. وتابع أن المنظومة الصحية المصرية، تشهد تطورًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أن إفريقيا بها إصابات عالية بفيروس سي وفيروس بي؛ وتجربة علاج فيروس سي تم نقلها للأشقاء الأفارقة لتطبيقها لديهم، كما يتم مدهم بالعلاج.

وأوضح أن مصر تلعب دورًا رياديًا وقياديًا في تطوير المنظومة الصحية في إفريقيا؛ مؤكدًا أن التطعيم ضد فيروس بي ليس له سن معين أو مرحلة عمرية معينة، وبروتوكول التطعيم موجود في مصر وهي خطوة استباقية للوقاية من الإصابة. ولفت إلى أن مصر متقدمة في علاج الفيروسات الكبدية، وزراعة الكبد ونحقق معدلات عالية جدًا من الشفاء بأمراض الكبد تقترب من المعدلات العالمية، موضحًا أن الرئيس السيسي وجه بضرورة الانفتاح على إفريقيا.

وأكد أنه خلال الجلسة الثانية من المؤتمر؛ تم الحديث عن سرطان الكبد حيث سيتم الانتهاء، لأول مرة في التاريخ، من بروتوكول تشخيص وعلاج سرطان الكبد في إفريقيا بقيادة مصر

وأشار إلى أن المبادرات الرئاسية تعوض المواطن لتقديم خدمة طبية أفضل؛ حتى يتم الانتهاء من مبادرة التأمين الصحي الشامل في مصر، بمعاييره العالمية، مؤكدًا أن المبادرات الرئاسية في مجال الصحة كان لها دورًا في علاج عدد كبير من المواطنين.