جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 03:53 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الرقابة ترفض فيلم (شرط المحبة) بعد الموافقة عليه

كشفت المؤلفة والمخرجة هالة خليل رفض الرقابة على المصنفات الفنية في مصر سيناريو فيلمها الجديد (شرط المحبة)، وهو ما أصابها بصدمة كبيرة.

وأعلنت خليل أن المفاجأة في الأمر أنها حصلت على موافقة رقابية على العمل قبل ذلك، وأن الرقابة ترفض تجديد الموافقة على سيناريو «شرط المحبة»، بعد أن منحتها لها من قبل في عام 2018، ثم قامت بمنحها تجديد الموافقة مرة أخرى في عام ٢٠١٩، ومع استعدادها للتصوير فوجئت برفض التجديد إلا بعد عمل تعديلات في السيناريو.

توقيع د خالد عبد الجليل بالموافقه علي السيناريو بتاريخ ٢٢/١٠/٢٠١٨

توقيع د خالد عبد الجليل بالموافقة على السيناريو بتاريخ 22-10-2018

وكتبت المخرجة هاله خليل على حسابها الشخصي بمواقع التواصل الاجتماعي "انستجرام": " لازالت الرقابة على المصنفات الفنية ترفض تجديد الموافقة علي سيناريو فيلم شرط المحبة علما بانها منحتني الموافقة من قبل في عام 2018 ثم قامت بمنحي تجديد الموافقة مره أخرى في عام ٢٠١٩، إلا أنني فوجئت وأنا استعد للتصوير أنها ترفض التجديد إلا بعد عمل تعديلات في السيناريو وبعد أن قمت بعمل كل التعديلات المطلوبة.

وتابعت: اللجنة المختصة تقريرا يمنح السيناريو الموافقة دون إبداء أي ملاحظات، مع الإشادة بكونه يدعم مفهوم المواطنة والتسامح والمحبة بين الأديان، ورفض الدكتور خالد عيد الجليل رئيس الرقابة منحي الموافقة، وقد طلبت منه مناقشتي في أسباب الرفض ولكنه امتنع وأصر على تعطيل الفيلم.

وأضاف قائلة: "مضى على الأمر أكثر من عام وأنا انتظر التجديد وأكثر من خمسة أعوام وأنا انتظر خروج العمل إلى النور ولن أمل ولن يهزمني اليأس لا لشيء إلا لحبي وإيماني بهذا العمل، وقناعتي بأنه لن يضيع حق وراءه مطالب ولن يصح إلا الصحيح.

يُذكر أن هاله خليل شاركت في موسم رمضان الماضي بمسلسل "أحلام سعيدة" وهو أول عمل درامي من تأليفها، وكان آخر فيلم سينمائي قدمته هو "نوارة" عام 2016 من تأليفها وإخراجها وحصل على العديد من الجوائز في مصر وخارجها، وقبله قدمت هاله خليل فيلمان قص ولزق، وأحلى الأوقات وكلها من تأليفها وإخراجها وجميعهم حققوا النجاح التجاري وأيضا الفني.

الجوائز التي حصل عليها السيناريو وهي:

جائزه مهرجان القاهرة السينمائي لأفضل سيناريو فيلم عربي لعام ٢٠١٦

جائزه ساويرس الثقافية لأفضل سيناريو عام 2016

القائمة القصيرة بمهرجان sundance عام 2016.