جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:13 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العربي : نسعي أن تكون لدينا شركات مصرية في حجم ميكروسوفت وجوجل

 ابراهيم العربى
ابراهيم العربى

الديار

قال إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وغرفة القاهرة، إن منتسبي الغرف التجارية، تنتج أكثر من 86% من الناتج المحلي الإجمالي وتخلق أكثر من 82% من فرص العمل.

وجاءت تلك التصريحات في افتتاح المؤتمر السنوي لشعبة الاقتصاد الرقمي، بحضور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحضور ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة و اتحاد الغرف التجارية، وشُعبة الاقتصاد الرقمي العامة بالاتحاد والنوعية بالمحافظات على مستوى الجمهورية

وأضاف العربي : يهدف المؤتمر إلى التخطيط والتنفيذ العلمي والتسويق السليم لوضع أسس للمجتمع، ولاقتصاد قائم على المعرفة والقيمة المضافة، لتصبح مصر من أكثر الدول تنافسية بإيدي شبابها الواعد.

وأشار إلى أن، الغرف التجارية واتحادها العام يحرصون كل الحرص على نشر التكنولوجيات المتقدمة في كافة القطاعات الإنتاجية والتجارية والخدمية على اختلاف احجامها، وفي مختلف المحافظات، محدثين وناشرين لفكر وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات.

تابع العربي، نحرص أن تكون تلك التكنولوجيات بأياد مصرية، لأن ذلك هو السبيل الوحيد لإنشاء صناعة معلومات وطنية قادرة على المنافسة، ليس فقط داخل مصر، بل و في الأسواق العالمية أيضاً.

وأكد ، أننا نأمل بأن يصبح في يوم من الأيام لدينا شركات مصرية في حجم ميكروسوفت وجوجل وأوبر، وكلهم بدئوا شباب واعد يملك فكر متطور، وشركات فوري وسويفل وتريلا وفيزيتا هم مثال حي على إمكانية ذلك.

وشدد على ضرورة العمل الحثيث على تطبيق الأفكار والمنتجات التكنولوجية لتطوير ورقمنة منظومة التجارة المصرية، متضمنة التاجر والصانع ومؤدي الخدمة، ومد مظلة الشمول المالي والمدفوعات الالكترونية، كون هذا هو العمود الفقري لمنظومة الاقتصاد الرقمي المعرفي الذي نسعى كلنا له، بتوجيهات ودعم كامل من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعديد من المبادرات مثل مبادرة «توطين» التي سيكون لها دور مهم في ذلك.

واستطرد قائلا : سنعمل على ربط الشباب وتسويق أفكارهم ومشروعاتهم لملاين الشركات، الأعضاء باتحاد الغرف الإفريقية والذي تستضيفه مصر، مضيفا سيتعاظم كل ذلك من خلال الخدمات المستحدثة التى سنقدمها من المقر الجديد للاتحاد، وهو أول مبنى ذكي للغرف التجارية بالشرق الأوسط وإفريقيا، الذي تم تصميمه وتنفيذه في إطار تعاون آخر مثمر مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.