جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 04:27 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مدبولي: وثيقة الملكية بشأن التخارج تشمل كل مؤسسات الدولة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء: أن 99% من الاستثمارات العامة التي ضختها الدولة السنوات الأخيرة كان القائم على تنفيذها القطاع الخاص.

وأضاف خلال جلسة حوار الخبراء بشأن وثيقة ملكية الدولة: حريصون الفترة المقبلة على تعظيم دور القطاع الخاص في مجال التعدين والمجالات الأخرى.

وأوضح أن وثيقة ملكية الدولة بشأن التخارج تشمل كل مؤسسات الدولة وليس مؤسسة بعينها، لافتًا إلى أن 95% من الاستثمار الأجنبي المباشر يضخ الاستثمارات والأموال على مشروع قائم ومن ثم التوسع فيه ولا يقوم بالمخاطرة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في نفس الجلسة: إن رفع الاستثمارات العامة من قبل الحكومة كان ضروريًّا لمصر خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف خلال جلسة حوار الخبراء بشأن وثيقة ملكية الدولية: أن نصف الاستثمارات العامة ذهبت لتطوير البنية التحتية مثل الطرق والكهرباء والتعليم والصحية.

ولفت: إلى أنه تم الاعتماد على تجارب 30 دولة في إصدار وثائق سياسات المليكة، وتمت الاستعانة بكل التقارير الدولية من المؤسسات المختلفة لإصدار وثيقة الملكية.

وأوضح: أن الدولة تهدف إلى الخروج من الصناعات الاستهلاكية، وطرح الشركات في البورصة للمواطنين من أهم آليات تخارج الدولة من القطاعات.

وتابع: عملية تخارج الدولة من الأنشطة ستتم بصورة تدريجية وبناء علي معايير محددة، مشيرًا إلى إطلاق تطبيق علي الهاتف المحمول لتسهيل عملية التشاور مع القطاع الخاص.