جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 08:29 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

موعد تطبيق ترقيات موظفي الحكومة

يسري قرار مجلس الوزراء المقدم من الجهاز لترقية الموظفين بالجهاز الإداري للدولة، على جميع الموظفين، الذين أتموا المدد البينية اللازمة للترقية إلى المستويات الوظيفية الأعلى بالوزارات والمصالح والأجهزة الحكومية ووحدات الإدارة المحلية الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر عام 2016.

كما أن القرار يسري أيضًا على كل الهيئات العامة الخدمية والاقتصادية الذين تخلو لوائحهم من أمور تنظيم الترقية، أو تنص على الخضوع لـ قانون الخدمة المدنية.

ومن المقرر أن يستهدف هذا القرار من حركة الترقيات فإن هناك من 400 إلى 500 ألف موظف سيتم ترقيتهم أو منحهم حافز.

كما أن قيمة الحافز تتراوح بين 100 إلى 150 جنيه بعد ترقيات الموظفين في أول يوليو، كما أن تقييم الأداء للموظف جزء أساسي للحصول على الترقية في أول يوليو المقبل.

وحدد قانون الخدمة المدنية الجديد رقم 81 لعام 2016 قواعد للترقيات إلى درجات وظيفية أعلى، بضوابط واشتراطات، سواء بالاختيار أو الأقدمية طبقا لما نصت عليه وفسرته المادة 90 من اللائحة التنفيذية للقانون.

وشملت معايير الترقية بالاختيار للموظفين في الحكومة لعام 2022 والتي تضمنت ما يلي:

1-أن يحصل الموظف على تقرير تقويم أداء بمرتبة ممتاز في السنتين السابقتين مباشرة على الترقية.

2-أن يجتاز بنجاح، التدريب الذي تتيحه له الوحدة أو الجهة أو المصلحة التي يعمل بها.

3-أن تكون الترقية إلى وظيفة شاغرة ومموَّلة تلِي مباشرة الوظيفة التي يشغلها الموظف في المستوى، وفي ذات المجموعة الوظيفية التي تنتمي إليها.

4-أن يكون الموظف مستوفيًا لشروط شغل الوظيفة أو مرقَّى إليها.

5-أن يكون قد قضى المدد البينية المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية وهي 5 أعوام للترقية، من السادسة إلى الخامسة، ومن الخامسة للرابعة، ومن الرابعة للثالثة، و8 أعوام من الثالثة للثانية، و6 أعوام من الثانية للأولى.

ووفقًا لمشروع القرار، يستحق الموظف اعتبارًا من أول يوليو 2022 الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المُرقى إليها، أو أجره السابق مُضافًا إليه علاوة ترقية بنسبة 5% من أجره الوظيفي في 30/6/2022 أيهما أكبر.