جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:56 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ البحيرة تشارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس بورشة عمل تحضيرية للمراجعات الوطنية والمحلية الطوعية الأفريقية إحالة أوراق شقيقين وخالهما إلى المفتي أنهوا حياة والدهما بأسيوط الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران.. وإسرائيل: ”هذه مجرد البداية” انطلاق ملتقى التوظيف بكلية التربية بجامعة دمنهور فحص وترقيم 29 رأس ماشية في محطه الصفا بالخزان في البحيرة وزيرة التضامن بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة: قدمت استقالتي عشان أشتغل مع يوسف شاهين ضبط 4 أشخاص أثناء التنقيب عن الاثارداخل منزل بسوهاج محافظ جنوب سيناء يفتتح معرض هوتكس الدولي لتجهيزات الفنادق بشرم الشيخ الداخلية تكشف تفاصيل إطلاق مهندس بترول النار أمام مدرسة البساتين ” صور ” سياحة النواب” تناقش طلب احاطة لتدشين حملة لوضع ” رأس البر” على خريطة السياحة العالمية اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر انتحل صفة ضابط. ... اقتحام مهندس بترول مدرسة بالقاهرة وإطلاقه أعيرة نارية

حقيقة إلغاء المدارس الفنية نظام الخمس سنوات

كشف الدكتور محمد موسى عمارة رئيس قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم، حقيقة إلغاء المدارس الفنية نظام الخمس سنوات، قائلا: ليس إلغاء ولكن تحويل نظام الدراسة إلى "٣+ ٢" لجميع البرامج الدراسية، بحيث يستطيع أي طالب متفوق من أي مدرسة أن يستكمل سنتين دراسيتين بعد الدبلوم.

وأكد في تصريح خالص لـ "الديار" أنه جاري التعاون مع وزارة التعليم العالي لمعادلة هاتين السنتين حتى لا يتم إهدار مقدرات الدولة أو ضياع عامين على الطالب دون فائدة، مشيرا إلى أنه سوف يتم تطبيق البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفق منهجية الجدارات نظام الثلاث سنوات بجميع المدارس دون استثناء (سواء مدارس ثلاث سنوات أو خمس سنوات حكومية أو خاصة).

وأوضح أنه يستثنى من ذلك بعض المدارس ذات الطبيعة الخاصة مثل: الضبعة النووية، "وIBM" أو أي مدرسة تستثنى من وزير التعليم، متابعا: أن المنزعجين من تحويل مدارس الخمس سنوات إلى ثلاثة سنوات يقولون إنها كانت سبيل من ليس له سبيل للبعد عن الثانوية العامة وزيادة الفرص في دخول الجامعات للمجتهدين.

وتابع: أن الغرض من التعليم الفني هو إعداد فني متمكن من الجدارات المهنية المطلوبة في سوق العمل -وفقا لاحتياجات سوق العمل وبمعايير الجودة العالمية -للمنافسة على فرص عمل لائقة في سوق العمل المحلي أو الإقليمي أو الدولي للمشاركة في دفع عجلة الإنتاج في الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

وأضاف أنه في نفس الوقت فلا يوجد إنكار لحق المتفوقين في استكمال دراستهم والتي من أجلهم قامت الدولة بالتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية حتى يتم الاستمرار في مسارات تعليمية تتفق مع ما تم دراسته في مرحلة الدبلوم في الثلاث سنوات إضافة إلى فرصهم الحالية في التنسيق في التعليم العالي.

وقال رئيس قطاع التعليم الفني إنه من غير المقبول أن يردد البعض أن مدارس الخمس سنوات مفيدة لتأخير سن الزواج الفتيات خاصة في الريف، فهل هذا يجوز أن يتم إهدار مقدرات الدولة دون عائد بدلا من رفع وعي الأسر وانخراط الفتيات في سوق العمل للاستفادة بما درسنه في دفع عجلة الإنتاج وتحسين الوضع الاقتصادي.

واستنكر ما يردده البعض أن مدارس الخمس سنوات فرصة للالتفاف بعيدا عن الثانوية العامة وتصبح مدخل للطلاب لكليات الهندسة أو غيرها، معلقا: يحب أن نتذكر جميعا ما هو الهدف من مدارس التعليم الفني ولا ننكر حق المتفوق في استكمال دراسته بالتعليم العالي وفقا لرغباته وفى نفس المسارات التي تخدم ما تم دراسته.

يذكر أن قطاع التعليم الفني أصدر نشرة تم توزيعها على المديريات التعليمية في محافظات الجمهورية تفيد بتطبيق نظام الجدارات المهنية على جميع المدارس الفنية ابتداء من العام الدراسي المقبل 2022/2023.