جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 12:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طارق عامر: نستطيع تجاوز تداعيات الأزمات العالمية لهذا السبب

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن الدولة المصرية تولي أهمية كبيرة للقارة الأفريقية في كافة المجالات، مضيفا أن الأزمات العالمية ازدادت وطأتها على الدول الأفريقية، سواء أزمة كورونا التي بدأت منذ عامين، والحرب الروسية الأوكرانية.

جاء ذلك اليوم الخميس بالاجتماعات السنوية لبنك التصدير والاستيراد الإفريقي أفركسيم بنك بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف عامر، أن الدول الأفريقية تعاني من عدة أزمات داخلية، حيث تحملت الحكومات أعباء كبيرة في توفير لقاحات كورونا لحماية المواطنين من الإصابة بالمرض، بجانب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، موضحا أن الاضطرابات الجيوسياسية تمثل اختبارا للاقتصاد العالمي.

وأشار إلى أن الدولة المصرية لم تكن بمعزل عن تداعيات الأزمات العالمية، ولكننا نستطيع تجاوزها بفضل المعدلات الإيجابية التي حققتها الدولة خلال السنوات الأخيرة، وقوة الاقتصاد المصري، مشيدا بالمؤسسات المالية التي ساعدت في تجاوز العديد من الأزمات خلال الفترة الأخيرة.

ويحضر الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاجتماعات السنوية لبنك التصدير والاستيراد الإفريقي أفركسيم بنك بالعاصمة الجديدة.

وانطلقت منذ قليل، الاجتماعات السنوية الـ 29 للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد أفركسيم بنك، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتدور جلسة الافتتاح الرسمي للاجتماعات السنوية لبنك التصدير والاستيراد الإفريقي أفركسيم بنك، حول دور البنك في تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية القارية ودعم تحول الاقتصادات الإفريقية من خلال التجارة، ويتحدث في الجلسة بنيديكت أوراما رئيس مجلس إدارة أفركسيم بنك.

وتشارك أكثر من 3 آلاف شخصية مصرفية وحكومية ودولية رفيعة المستوى في الاجتماعات السنوية الـ 29 لبنك التصدير والاستيراد الإفريقي (أفركسيم بنك)، والتي ينظمها البنك المركزي المصري بالتعاون مع لأفركسيم بنك بالعاصمة الإدارية، بحضور محافظي البنوك المركزية ورؤساء الحكومات والوزراء الأفارقة، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وعلى رأسها الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والبنك وصندوق النقد الدوليين بجانب ممثلي البنوك والهيئات والخبراء الدوليين.

ومن المقرر أن تشهد الاجتماعات، التي تستمر لمدة 4 أيام وأطلقت أمس (من 15 وحتى 18 يونيو الجاري)، عقد 30 جلسة عامة ورئيسية، بالإضافة إلى معرضين حول البرامج والمبادرات الرئيسية لدعم نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إطار اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، والبرامج والمبادرات الرئيسية بنك التصدير والاستيراد الإفريقي والتي تهدف للإسراع في عملية تنويع التجارة الإفريقية وتطبيق منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية.

وتبحث الاجتماعات عددا من الموضوعات الرئيسية، على رأسها تفعيل إمكانات اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية، ( AfCFTA ) في مرحلة ما بعد كوفيد 19 من خلال الاستفادة من طاقة الشباب، وأيضا اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية، كطريق للتحول نحو عالم متغير، كما ستناقش مستقبل التكامل الاقتصادي في القارة وسبل تمكين الشباب الأفريقي والاستفادة من الطاقات الإبداعية في تحقيق التحول الاقتصادي.