جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

توضيح من “التعليم” بشأن توزيع كتيب المفاهيم بلجان امتحانات الثانوية

طارق شوقي
طارق شوقي

الديار

اجتمع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة -عبر الفيديو كونفرانس- مع مديري المديريات التعليمية، بحضور نائب الوزير لشئون المعلمين، الدكتور رضا حجازي، وعدد من قيادات الوزارة؛ وذلك لاستعراض التعليمات النهائية الخاصة بأعمال امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/ 2022، والتي من المقرر أن تبدأ 20 يونيو.

وأوضح "رئيس عام امتحانات الثانوية العامة" أن كتيب المفاهيم سيتم توزيعه على لجان الامتحانات، قبل انطلاق الامتحانات، مع ضرورة التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على الكتيب وتسليمه للمراقبين، بعد انتهاء الامتحان يوميًا، حيث إنه ليس مسموحا للطالب بالخروج به من اللجنة.

وأضاف شوقي أن الكتيب سيتم استخدامه للسنوات المقبلة، مطالبًا المراقبين بضرورة ضبط النفس والتحلي بالمسؤولية خلال سير الامتحانات، والعمل على توفير الهدوء داخل اللجان، وذلك حفاظًا على مصلحة أبنائنا الطلاب متمنيًا التوفيق لجميع الطلاب.

وأشار الوزير إلى أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام بلغ 707 آلاف و992 طالب و طالبة (الشعبتين العلمية والأدبية)، داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية، مؤكدا على ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط الامتحانات التي أعلنتها الوزارة، والعمل على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية "موبايل- سماعات".

وصرح نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، الدكتور "رضا حجازي"، أن المواد غير المضافة للمجموع ليس لها كتيب مفاهيم، مشددًا على ضرورة التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على ورقة الإجابة (البابل شيت)

وأشار إلى أن الامتحانات مهمة وطنية من أجل خدمة أبنائنا الطلاب، داعيا مديري المديريات التعليمية ورؤساء اللجان باتباع التعليمات المرسلة إليهم بشأن عقد الامتحان.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أكدت على ضرورة التأكد من أن الطالب قام بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة (البابل شيت)، وكراسة الأسئلة بالقلم الجاف والتأكد من تسجيل كود الجلسة الامتحانية المدون بكراسة الأسئلة على ورقة الإجابة بصورة صحيحة، وتوقيع الملاحظين بصحة البيانات.

وأوضحت أنه يلتزم الطالب بتسليم كراسة الأسئلة وورقة الإجابة (البابل شيت) سليمة وفق التعليمات، وفى حال حدوث تلف بورقة الإجابة يسمح للطالب باستبدالها بورقة أخرى جديدة إذا رغب فى ذلك على أن يتم ذلك خلال الفترة الزمنية المخصصة للامتحان مع ضرورة تحرير محضر بذلك والتخلص من الورقة التالفة بمعرفة الطالب.

ونبهت الوزارة على ضرورة استخدام "العصا الإلكترونية" في الحالات التالية: (أثناء دخول الطلاب، داخل لجان السير الفرعية قبل توزيع الكراسات الامتحانية والتركيز على الديسكات، بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية).