جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:13 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين: الحرب الاقتصادية ضد روسيا لن تنجح

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الحرب الاقتصادية ضد روسيا لن تنجح، كما شدد على أن الاقتصاد الروسي صمد أمام العقوبات الغربية التي وصفها بـ "غير المسبوقة".

وجاءت تصريحات الرئيس بوتين خلال مشاركته في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي اليوم، حيث كشف عن أن بلاده ستتوصل إلى نتائج إيجابية رغم العقوبات، وذكر أن الميزانية تشهد فائضا.

وأضاف الرئيس الروسي بقوله "تخلصنا من موجة التضخم بعد 3 أشهر من العقوبات الغربية"، كما أشار إلى إمكانية تخفيض سعر الفائدة في البنك المركزي الروسي إلى 7%.

كما تابع الرئيس بوتين بقوله إن المنظومة الاقتصادية تتعرض لضربات، فيما سلاسل الغذاء تتدهور، لافتا إلى أن الغرب بدأ في طباعة الأموال للتغلب على الأزمات الاقتصادية.

وذكر أيضا أن الارتفاع الحاد في أسعار الغاز حدث قبل العملية العسكرية في أوكرانيا، متعهداً بإرسال الغذاء إلى أفريقيا والشرق الأوسط.

وخلال تصريحاته أشار الرئيس الروسي إلى أن العجز في الأسمدة، سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء أكثر ولا يمكن لوم روسيا، مؤكدا أن موسكو ترحب بجميع المحادثات حول أزمة الغذاء في العالم.

ودافع بوتين أيضا بقوة عن العملية العسكرية التي أطلقتها بلاده في أوكرانيا، وذلك من خلال قوله "في الوضع الراهن، على خلفية تزايد المخاطر والتهديدات، كان قرار روسيا بشن عملية عسكرية خاصة قرارا جبريا".

كما تابع بقوله "كان قرارا من الصعب للغاية اتخاذه، لكنه كان إجباريا وضروريا، كان قرارا من دولة ذات سيادة لها حق غير مشروط بناء على ميثاق الأمم المتحدة في الدفاع عن أمنها".

وأثناء تصريحاته، كشف الرئيس بوتين عن توقعاته بنجاح روسيا في أوكرانيا، ويأتي ذلك بعدما بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا منذ ما يقارب من أربعة أشهر.

وجاء ذلك من خلال قوله "كل أهداف العملية العسكرية الخاصة ستتحقق بالتأكيد، هذا حتمي بشجاعة وبطولة محاربينا، وتماسك المجتمع الروسي الذي يمنح دعمه القوة والثقة للجيش والبحرية الروسيين، والفهم العميق للحق والعدالة التاريخية لقضيتنا".

وتطرق الرئيس فلاديمير بوتين إلى الوضع في دونيتسك و لوغانسك، بقوله إن روسيا "ستقبل أي خيارات" تقررها جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين في منطقة دونباس شرق أوكرانيا بشأن مستقبلهما.