الأربعاء 17 أغسطس 2022 04:34 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من هو رئيس الوزراء التونسي الأسبق الذي اعتقل أمس؟

اعتقلت الشرطة التونسية أمس الخميس رئيس الوزراء الأسبق حمادي الجبالي، ويشار إلى أن الجبالي شغل منصب رئيس الوزراء من 2011 إلى 2013، وهو ينتمي إلى حزب النهضة الإسلامي.

ويذكر أن السلطات التونسية ألقت القبض على الجبالي في ولاية سوسة، وذلك وفقاً لما أفاد محاميه زياد طاهر لوكالة فرانس برس.

والجدير بالذكر أن محامي رئيس الوزراء التونسي السابق، لم يكشف أسباب اعتقال الجبالي، حيث اكتفى بقوله إن "الشرطة ألقت القبض على الجبالي أثناء تواجده في سيارته في سوسة قبل نقله إلى تونس".

وذكرت الإذاعة التونسية "موزاييك إف إم"، أن أذن القطب القضائي لمكافحة الإرهاب في العاصمة، باعتقال حمادي الجبالي بتهمة "الاشتباه في تبييض أموال" عبر جمعية خيرية.

ويشار إلى أن رئيس الوزراء الأسبق حمادي الجبالي، يخضع للتحقيق منذ أكثر من شهر على خلفية أنشطة مصنع تملكه زوجته في سوسة، وذلك بحسب محاميه.

وذلك بعدما دهمت الشرطة التونسية في مايو الماضي، هذا المصنع، وفي ذلك الوقت أعلنت أنها ضبطت فيه مادة "مدرجة بجدول المواد خطرة".

كما سبق وقامت الشرطة التونسية في الشهر الماضي أيضا، بإلقاء القبض على زوجة الجبالي لفترة وجيزة، فيما وجهت

إليها دعوة للمثول أمام المحكمة بتهمة توظيف أفارقة بدون أوراق وحيازة مواد خطرة في مصنع تملكه.

وعبر صفحة الجبالي على موقع فيس بوك، جاء هذا البيان "تحمل عائلة السيد حمادي الجبالي كامل المسئولية على سلامته الجسدية والنفسية، لرئيس الدولة شخصيا وتهيب بالمجتمع المدني والمنظمات الحقوقية الوقوف أمام هذه الممارسات القمعية".

ويذكر أن حمادي الجبالي استقال في العام 2013، وذلك بعد أزمة سياسية حادة إثر اغتيال السياسي البارز شكري بلعيد في ذلك الوقت.