الثلاثاء 19 مارس 2024 04:15 صـ 9 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طبيبة تحذر من الاستحمام قبل النوم؟ (اعرف السبب)

للاستحمام توقيت مُناسب وقد أجريت دراسات عديدة تجاوب عن الميعاد المناسب له من الناحية الصحية، وهل الاستحمام ليلًا له أضرار؟
ويفضل كثير من الناس الاستحمام عند الاستيقاظ من النوم كنوع من أنواع النشاط حتى يستطيعوا مواجهة اليوم بطاقة جديدة، وآخرون يفضلون الاستحمام ليلًا تحديدًا قبل النوم مباشرًة ليحظوا بنوم هادئ وعميق

عكس كثير من الأقاويل أن الاستحمام ليلًا مُفيد ويساعد على نوم هادئ، أكدت د. ديان أوجيلي، أن الذهاب للنوم مُباشرة بعد الاستحمام له عدة أضرار على رأسها الأرق، والاستيقاظ أثناء النوم أكثر من مرة، والشعور بالقلق وفقًا لموقع «mindbodygreen».

وقالت أوجيلي: «يجب أن يجعل الشخص وقت كافي بين الاستحمام والنوم على الأقل ساعة ونصف تكون بمثابة منطقة عازلة بين الاستحمام والنوم، لأن درجة حرارة الجسم هي أحد العوامل الرئيسية التي تحدد إيقاع الساعة البيولوجية، والاستحمام بالماء الساخن قبل النوم مباشرة يمكن أن يعمل في الواقع على إيقاظك وليس العكس».
والاستحمام ليلًا يعطي شعورا بالاسترخاء ولكن مع اتباع بعض الضوابط، وهى ترك وقت كاف بينه وبين النوم، لأنه لا يسبب فقط الأرق، ولكن يسبب أيضًا تسارع في ضربات القلب.

وأظهرت بعض الأبحاث أن من فوائد الاستحمام ليلاً هو تعزيز تأثيرات المرطبات ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، ومنع التجاعيد.

قال الخبراء أن الاستحمام ليلًا أفضل من نهارًا، ولكن بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية، فأن الاستحتمام نهارًا مهمًا بالنسبة لهم ولبشرتهم التي تنتج كمية كبيرة من الزيوت أثناء النوم، مما تجعل البكتيريا والفطريات تتراكم، وأيضًا تجعلهم يفرزون العرق أكثر من غيرهم.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأرق، فإن الأفضل بالنسبة لهم الاستحمام صباحًا، لأنهم يشعرون بالنعاس طوال فترة الصباح، والاستحمام مبكرًا يضيف لهم بعض النشاط.