جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:49 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أستاذ موارد مائية يعلن موعد اكتمال الملء الثالث لسد النهضة

أكد أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة الدكتور عباس شراقي، أن الملء الثالث لسد النهضة سينتهي بنهاية شهر يوليو المقبل، وأن معظم عملية الملء الثالث ستكون في شهر يوليو المقبل، نافيًا ما أعلنه مدير سد النهضة الإثيوبي أن الملء سيكون في شهري أغسطس وسبتمبر المقبلين.

وقال في تدوينة على صفحته الرسمية على الفيس بوك: إن البيانات والنماذج الرياضية تشير لزيادة الأمطار بمعدل أكبر عن المعتاد خلال الموسم الحالي في حوض النيل الإثيوبية، التي يأتي منها 85% من مياه النيل، وأن التوقعات تشير إلى زيادة مياه الأمطار خلال شهر يوليو المقبل أعلى من المتوسط في مناطق النيل الإثيوبية وجنوب وغرب دارفور، وولاية النيل الأزرق والقضارف.

وكتب شراقي: "زيادة أمطار يوليو.. طبقا للبيانات والنماذج الرياضية تشير تنبؤات IGAD إلى زيادة الأمطار خلال الموسم الحالى عن المعدل فى مناطق حوض النيل الإثيوبية التى يأتى منها 85% من إيراد نهر النيل، وتزداد دقة التوقعات كلما اقتربت الفترة، وبناء على ذلك تأتى توقعات يوليو أعلى من المتوسط فى مناطق النيل الإثيوبية، وفى جنوب وغرب دارفور فى السودان، ومتوسطة فى ولايتى النيل الأزرق والقضارف".

وقال: "سوف تستعيد بحيرة سد النهضة 2 مليار م3 تم صرفها من خلال فتحتى التصريف بمقدار حوالى 50 مليون م3/يوم على مدار الثلاثة أشهر الماضية، وذلك حتى نهاية الأسبوع الأول من يوليو، ثم يبدأ التخزين الثالث لحوالى 5 مليار م3 حتى نهاية الأسبوع الأول من أغسطس فى حالة استمرار فتح فتحتى التصريف، عندها تبدأ المياه فى التدفق من أعلى الممر الأوسط".

وأضاف: "وفى حالة غلقهما سوف ينتهى التخزين بنهاية يوليو، وفى جميع الأحوال فإن التخزين الثالث سوف يتم أغلبه فى شهر يوليو وليس أغسطس وسبتمبر كما أعلن مدير سد النهضة منذ عدة أسابيع".

واستكمل: "تشير الصور الفضائية اليوم إلى زيادة طفيفة فى مخزون البحيرة وكذلك زيادة كميات السحب مما أثر على وضوح الصور، مع استمرار فتحتى التصريف وتشغيل التوربين".