جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:25 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وفاة أكبر الأسيرات الفلسطينيات سنا في سجون الصهاينة

الأسري الفلسطينيين
الأسري الفلسطينيين

كشفت السلطة الفلسطينية اليوم، عن وفاة أكبر أسيرة داخل سجون الصهاينة، حيث أوضحت أنها تعرضت لإهمال طبي متعمد من قبل إدارة السجون، وهو ما أدى إلى استشهادها.

ومن جانبه، أفاد نادي الأسير، من خلال بيان مقتضب نقلته وكالة الأنباء الرسمية” وفا“، إن “الأسيرة سعدية فرج الله البالغة من العمر 68 عامًا من بلدة إذنا، غرب مدينة الخليل، استشهدت أثناء تواجدها داخل سجن الدامون الصهيوني“.

وأوضح البيان، أن الأسيرة سعدية فرج الله هي أكبر الأسيرات سنًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ووفقاً لنادي الأسير فقد تم اعتقالها قرب الحرم الإبراهيمي الشريف وسط مدينة الخليل في عام 2021.

فيما ذكر نادي الأسير خلال بيانه، أن الأسيرة، كانت أم لثمانية أبناء، كما أشار إلى أنها كانت تعاني من أمراض مختلفة، وتعرضت لإهمال طبي متعمد من القوات الصهيونية الذي يتحمل المسئولية عن استشهادها.

هذا وقد أفاد نادي الأسير خلال بيانه، أنه يقبع في سجون الاحتلال” من بين الأسيرات أسيرتان رهن الاعتقال الإداري دون توجيه تهم واضحة لهما، وهما شروق البدن وبشرى الطويل، إضافة إلى 10 من الأمهات، وأسيرة قاصر وهي نفوذ حمّاد، وأخطر الحالات المرضية بينهن هي الأسيرة إسراء جعابيص“.

وخلال البيان كشف نادي الأسير، عن أن عدد شهداء الحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، ارتفع إلى 230 شهيدًا باستشهاد الأسيرة سعدية مطر في سجن الدامون.

وعلى جانب آخر فقد أفادت هيئة شئون الأسرى في بيان لها، أنه ”تم تسجيل إصابات كثيرة بفيروس في صفوف الأسرى الفلسطينيين بسجن النقب“.

وأوضحت الهيئة في بيانها، أن” إدارة السجون الصهيونية تتحدث عن أنه ليس فيروس كورونا، وإنما فيروس آخر، وذلك للتغطية على جريمتها في حماية الأسرى والمعتقلين من هذه الجائحة“.

ولم تشر الهيئة في بيانها إلى طبيعة الحالة الصحية للإصابات بين الأسرى الفلسطينيين.

وعلى إثر ذلك فقد حملت السلطة الفلسطينية، إدارة السجون الصهيونية المسئولية عن مصير وحياة الأسرى المرضى، داعية الجهات الدولية للتحرك للاطلاع على ظروفهم بعد تعرضهم للإصابة بأمراض مختلفة داخل السجون.