جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 03:46 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

باليرمو أحدث أندية “سيتي فوتبول”

جماهير باليرمو
جماهير باليرمو

أعلنت مجموعة "سيتي فوتبول"، التي تملك عدة أندية أبرزها مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي، الإثنين، استحواذها على ملكية نادي باليرمو، الذي ينافس حاليا في دوري الدرجة الثانية الإيطالي لترفع عدد أنديتها الى 13 ناديا في شتى أرجاء العالم.
.

وكان نادي باليرمو، الذي تأسس عام 1900، عانى من أزمات مالية عنيفة في السنوات القليلة الماضية، وتغيرت ملكيته أكثر من مرة، علما بأنه تعرض للإفلاس عام 2019 ليهبط إلى الدرجة الرابعة، لكن سرعان ما عاد إلى الدرجة الثانية التي سينافس بها الموسم المقبل.

واستحوذت مجموعة أبوظبي للاستثمار، المملوكة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات، على نادي مانشستر سيتي الإنجليزي عام 2008، واستثمرت فيه بشكل ذكي ليتحول سريعا من ناد مهمش متخم بالديون إلى أحد عمالقة إنجلترا وأوروبا.

مانشستر سيتي كان اللبنة الأولى في مجموعة "سيتي فوتبول جروب" التي أسسها الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، حيث إن نجاحات الفريق السماوي كانت سببا في التوسع الإماراتي بمجال الاستثمار الرياضي.

وكان مانشستر سيتي هو البذرة التي خرجت منها المجموعة التي تضم 11 ناديا في الوقت الحالي مملوكة للمجموعة بعد انضمام باليرمو، بجانب ناديين بصفة "ناد شريك"، موزعة جميعا على 5 قارات.

وفي عام 2013 تأسست مجموعة سيتي فوتبول المالكة للأعمال التجارية المتعلقة بكرة القدم في عدة مدن حول العالم، بما في ذلك أندية وأكاديميات وشركات التسويق الرياضي، والتي تطمح دائما لزيادة الانخراط في صناعة كرة القدم داخل وخارج الملعب، والعثور على أفضل المواهب الكروية وتطويرها.

وبعد أشهر قليلة انطلقت المجموعة بشكل عملي، عن طريق ضم ناديي نيويورك سيتي الأمريكي وملبورن سيتي الأسترالي.

وفي 2014 استحوذت المجموعة على ملكية نادي يوكوهاما مارينوس الياباني، ثم عادت للتوسع في 2017 بضم نادي مونتيفيديو توركي الأوروجواياني، يليه جيرونا الإسباني عام 2018.

وشهد عام 2019 توسعا جديدا للمجموعة بالاستحواذ على حصة من ملكية نادي سيشوان جيونيو المنافس في دوري الدرجة الأولى الصيني، وبعد عدة أشهر استحوذت المجموعة على حصة أغلبية في نادي مومباي سيتي الهندي.

وفي عام 2020 انضم نادي لوميل المنافس بدوري الدرجة الثانية البلجيكي إلى مجموعة "سيتي فوتبول"، يليه نادي تروا الفرنسي، وكان وقتها في الدرجة الثانية، قبل أن يصعد إلى دوري الدرجة الأولى "ليج 1" في نسخته المقبلة.

مطلع عام 2021 أصبح نادي بوليفار البوليفي أول "ناد شريك" لمجموعة "سيتي فوتبول"، ولحق به نادي فان أولمبيك الفرنسي (الدرجة الرابعة) بعد عدة أسابيع.

وتسمح الاتفاقيات مع الأندية الشريكة بتبادل الخبرات والتقنيات ومنهجية تدريب الموظفين واللاعبين وغيرها من المساعي المشتركة بين الطرفين.