جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:28 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تنفيذ ”مشروعك” وتوفير رؤوس الأموال وفرص عمل للشباب بالمحافظات .. ”اسيوط” مواصلة تفقد وكيل التعليم بدمياط لسير العملية التعليمية بمدارس دمياط الجديدة وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي احتفالاً بيوم زايد الإنساني المجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة AWARe لتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير... وكيل مديرية تعليم الدقهلية” تفقد سير العملية التعليمية بإداراتى ميت غمر وأجا” المحافظ ورئيس حزب الوفد في إفطار الحزب بميت فارس محاولات تحفيز وخصومات مختلفة من شركة بيبسي بعد مقاطعتها في مصر مدير التعليم الفني تفقد مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية البحوث الفلكية: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك لمسات إنسانية من محافظ دمياط .. كرمت الأمهات المثاليات على مستوى المحافظه وشاركتهن بمائدة الإفطار الجماعى إيقاف ضابط شرطة عن العمل لتعديه على سائق «توك توك» بالجيزة السكرتير العام المساعد يتفقد قافلة المواد الغذائية المقدمة من جمعية الأورمان والشركة المصرية للاتصالات we

قوات خاصة أمريكية تشارك في حروب بالوكالة بالعديد من الدول

عناصر من الجيش الأمريكي
عناصر من الجيش الأمريكي

كشف موقع ذي إنترسبت عن وثائق حصرية ومقابلات مع مسؤولين عسكريين ومدنيين، عن أن فرقاً صغيرة من قوات العمليات الخاصة الأميركية تشارك سراً في حروب بالوكالة في العديد من البلدان بأفريقيا، والشرق الأوسط، ومنطقة آسيا، والمحيط الهادئ.

وأوضح في تقرير له، أنه فيما نشر الموقع ووسائل إعلام أخرى سابقاً عن استخدام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) برنامجاً سرياً يُسمى "127 إي" (127e)، إلا أنها المرة الأولى التي يتم الحصول فيها على وثائق جديدة بموجب قانون حرية المعلومات؛ تقدم أول تأكيد رسمي على أن نحو 12 دولة شملها برنامج "127 إي" على نطاق العالم، وأن قوات الكوماندوز الأميركية نفذت ما لا يقل عن 23 عملية بين عامي 2017 و2020 في إطار هذا البرنامج.

ونسب الموقع إلى الجنرال المتقاعد جوزيف فوتيل الذي ترأس كلاً من قيادة العمليات الخاصة والقيادة المركزية، تأكيده وجود عمليات لمكافحة "الإرهاب" بموجب برامج "127 إي" لم يُكشف عنها سابقاً في لبنان، وسوريا، واليمن.

وأكد مسؤول دفاعي كبير سابق آخر، طلب عدم ذكر اسمه، أن نسخة سابقة من برنامج "127 إي" كانت تُطبق في العراق، وفي تونس. وتلقي الوثائق الضوء على السمات المميزة للبرنامج، مثل استخدام السلطة لتسهيل الوصول إلى مناطق من العالم لا يمكن الوصول إليها بخلاف ذلك، حتى على صعيد قوات النخبة الأميركية.

وأعلن الموقع أن الوثائق والمقابلات توفر الصورة الأكثر تفصيلاً حتى الآن لسلطة تمويل غامضة، تسمح لقوات الكوماندوز الأميركية بإجراء عمليات لمكافحة "الإرهاب"، من خلال قوى شريكة أجنبية وغير نظامية في جميع أنحاء العالم.

وأوضح الموقع أن بعض الوثائق التي حصل عليها بموجب قانون حرية المعلومات تعرضت للتنقيح بشكل كبير، لدرجة أصبح من الصعب تحديد البلدان التي نُفذ فيها البرنامج والقوى التي تعمل معها الولايات المتحدة، ومع ذلك تبيّن أن هناك شراكة لم تكن معروفة من قبل مع وحدة خاصة من قوات النخبة اللبنانية تُسمى "جي 2 سترايك فورس" (G2 Strike Force)، تعمل مع القوات الأميركية لاستهداف تنظيمي "داعش" و"القاعدة" في لبنان.

وقال الموقع إن للولايات المتحدة تاريخاً طويلاً من المساعدة الجيش. اللبناني، لكن استخدام القوات اللبنانية كوكلاء لأميركا يُعدّ تطوراً مهماً في العلاقات بين واشنطن ولبنان.

وأضاف أن المعلومات الأساسية عن هذه المهمات مثل مكان إجرائها، وتواترها وأهدافها، والقوات الأجنبية التي تعتمد عليها القوات الأميركية في التنفيذ غير معروفة حتى لمعظم أعضاء لجان الكونجرس ذات الصلة والموظفين الرئيسيين في وزارة الخارجية.

وتستطيع واشنطن بموجب هذا البرنامج تقديم الأسلحة والتدريب، وتوفير المعلومات الاستخبارية للقوات الأجنبية. ولكن على عكس برامج المساعدة الخارجية التقليدية، التي تهدف في المقام الأول إلى بناء القدرات المحلية، ففي هذا البرنامج يُرسل الشركاء الأميركيون في مهام موجهة "ضد أعداء أميركا" لتحقيق الأهداف الأميركية.

ويقول الجنرالات المتقاعدون الذين لديهم معرفة وثيقة ببرنامج "127 إي" إنه فعال للغاية في استهداف الجماعات المسلحة مع تقليل المخاطر على القوات الأميركية، لكن الخبراء يقولون إن استخدام السلطة غير المعروفة يثير مخاوف جسيمة بشأن المساءلة والرقابة، ومن المحتمل أن ينتهك دستور الولايات المتحدة.

وأشار الموقع إلى أن سلطة البرنامج واجهت لأول مرة تدقيقاً كبيراً بعد مقتل 4 جنود أميركيين على يد مسلحي تنظيم "داعش" في كمين بالنيجر عام 2017، وادّعى العديد من كبار أعضاء مجلس الشيوخ أنهم يعرفون القليل عن عمليات أميركية هناك.

وقال إن التقارير السابقة من قبل "إنترسبت" وغيره وثّقت جهود البرنامج في العديد من البلدان الأفريقية، بما في ذلك شراكة مع وحدة سيئة السمعة من الجيش الكاميروني استمرت مدة طويلة بعد ارتباط أعضائها بفظائع جماعية.

وأشار التقرير إلى أن الجنرال ريتشارد دي كلارك، قائد العمليات الخاصة الحالي، شهد أمام الكونجرس في 2019 بأن برنامج "127 إي" أدى مباشرةً إلى القبض على آلاف الإرهابيين أو قتلهم، وتعطيل الشبكات والأنشطة الإرهابيةومنع الإرهابيين من النشاط في مجموعة واسعة من بيئات العمل بتكلفة مالية لا تتعدى جزءاً ضئيلاً مما تكلفه البرامج الأخرى.