جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:43 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نقابة الصحفيين.. تخريج دفعة جديدة من دورة «التصحيح اللغوي»

انتهت اليوم لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين من برنامج الدورة التدريبية المتقدمة حول مهارات «التصحيح اللغوى والتدقيق الأملائى».

ونظمت لجنة تطويرالمهنة والتدريب برئاسة الكاتب الصحفي حماد الرمحي، السكرتير العام المساعد، رئيس لجنة التدريب حفلاً لخريجي الدفعة تم خلالها تسليم المشاركين في الدورة شهادات التفوق والتكريم.

وشملت الدورة العديد من المحاور التي تهدف إلى تطوير مهارات الصحفيين كان من بينها دراسة قواعد اللغة العربية، ودراسة مهارات الكتابة الصحفية المتوافقة مع قواعد اللغة العربية، فضلاً عن دراسة الأخطاء الشائعة في الكتابة الصحفية وكيفية معالجتها.

كما تضمنت الدورة تدريب الصحفيين على دراسة المركبات العربية والتي تشمل «الإسناد، والإضافة، والتوكيد والوصف والبدل والعدد والمزج والموصول والحروف».

كما شملت الدورة دراسة قواعد كتابة الهمزة، وأنواع وأخطاء «التاء» و«الواو» و«الياء» و«اللام»، والفرق بين «الهاء والتاء المربوطة» و«همزة القطع وألف الوصل» و«اللام القمرية واللام الشمسية» أثناء الكتابة الصحفية. كما شملت الدورة تدريباً عملياً على مهارات اكتشاف الأخطاء الصحفية وطرق وآليات تصويبها وتفاديها.