جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 04:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الاتصالات تقرر تطوير وتجديد مبنى البريد التاريخي بوسط القاهرة

قررت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطوير وتجديد مبنى البريد لأهمية المبنى تاريخيا وموقعه الاستراتيجي في قلب القاهرة، وذلك إيماءً بدور الدولة في الحفاظ على الأصول والممتلكات الثقافية

وقامت وزارة الاتصالات بالاعتماد على مستشارين ومتخصصين من الجامعات المصرية في عمليات الترميم للأشراف على ترميم مبنى البريد التاريخي وتجديده، والاعتماد على متخصصين في التراث المعماري للقرنين الـ 19 و 20 لتحديد الطراز المعماري المميز للمبنى وكيفية إبراز قيمته التاريخية لكي يكون منبع ثقافي حضاري متكامل للشعب المصري يواكب التطور في القاهرة الخديوية.

كما تم تطوير وتجديد متحف البريد بتقنيات حديثة لجذب الزوار من مختلف الفئات والأعمار وتوفير سبل الراحة لذوي الاحتياجات الخاصة للتعرف والاستمتاع بتاريخ الدولة من خلال البريد.

وافتتح متحف البريد عام 1940 للجمهور حين تم نقل مصلحة البريد من الإسكندرية إلى القاهرة بأمر من الملك فؤاد الأول في أوائل الثلاثينات واستضافة مؤتمر البريد عام 1934 م.

وكان من ضمن توجيهات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استخدام التقنيات الحديثة في العرض المتحفي لجذب الجمهور وعرض محتويات المتحف بطريقة جذابة.

حيث أنه في القرن 21 تم تطوير متحف البريد من قاعة واحدة وممر إلى أن أصبح 15 قاعة كل قاعة تسرد قصة من قصص تطور البريد المصري.