جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السجن 21 عاما لقاتل جورج فلويد

محاكمة قاتل جورج فلويد
محاكمة قاتل جورج فلويد

حكمت محكمة فيدرالية أميركية بالسجن 21 عاماً على الشرطي الأبيض ديريك شوفين الذي قتل خنقا بركبته الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد مما أدى إلى موجة احتجاجات واسعة في الولايات المتحدة.

وصدر حكم بالسجن 22 عاما ونصف العام، من قبل عن محكمة في ولاية مينيسوتا بحق شوفين لكنه استأنف الحكم. أما العقوبة الفدرالية بتهمة انتهاك الحقوق المدنية للأسود الأربعيني، فهي نهائية لأنها صدرت بناء على اتفاق يقضي باعتراف المتهم.

ويمكن أن ينفذها بالتزامن مع العقوبة الأولى، كما أوضح القاضي بول ماغنوسون من محكمة سانت بول، مشيراً إلى أنه أمضى سبعة أشهر منها في مدة توقيفه.

وقال القاضي: لا أعرف لماذا فعلت ذلك. لكن وضع ركبتك على رقبة شخص ما حتى يموت أمر خاطئ. لذلك يجب أن تعاقب بشدة. وفي مداخلة قصيرة، تمنى ديريك شوفين لأبناء جورج فلويد أن ينجحوا في الحياة لكنه لم يعتذر ولم يعبر عن أي ندم.

وأكدت كارولين باولنتي والدة شوفين أن ابنها ليس عنصرياً بلا رحمة، قبل أن تضيف أن حياة كل الناس مهمة أيا يكن لون بشرتهم مقتبسة بذلك شعار حياة السود مهمة.

أما فريديريك فلويد شقيق جورج فلويد الذي أدلى بإفادة، فقد طالب بإنزال العقوبة القصوى في ديريك شوفين، مؤكدا أنه لم يتمكن من النوم منذ مقتل شقيقه.

في 25 مايو 2020، جثا الشرطي في مينيابوليس على رقبة الأميركي من أصل أفريقي لمدة عشر دقائق تقريبا ولم يكترث بتدخل مارة مذعورين وصرخات جورج فلويد.

وأثار المشهد الذي تم تصويره ونشره على الإنترنت، تظاهرات احتجاجية ضخمة ضد العنصرية ووحشية الشرطة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وخارجها.

وخلال محاكمة حضرها عدد كبير من القضاة في ولاية مينيسوتا في ربيع 2021، قال محامي شوفين أن جورج فلويد توفي بسبب جرعة زائدة من المخدرات ومشاكل صحية، وأكد أن موكله استخدم القوة بشكل مبرر.

ولم يقتنع المحلفون بذلك وأدين الشرطي السابق بارتكاب جريمة قتل عمد وحُكم عليه بالسجن لمدة.22 سنة ونصف. واستأنف هذا الحكم

وفتح القضاء الفيدرالي إجراءاته الخاصة عبر توجيه الاتهام رسمياً إليه وكذلك إلى زملائه الثلاثة السابقين بسبب انتهاك الحقوق الدستورية لجورج فلويد وخصوصا الحق في عدم الوقوع ضحية لاستخدام غير عقلاني للقوة من قبل شرطي.

وتلك الملاحقات المزدوجة مسموح بها في الولايات المتحدة ولكنها نادرة نسبيا وهي تعكس أهمية هذا الملف الذي أعاد فتح نقاش حاد حول الماضي العنصري للولايات المتحدة.