جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 11:11 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استقالة رئيس وزراء سريلانكا بعد اقتحام محتجين لمنزل الرئيس

وافق رئيس الوزراء السريلانكي، رانيل ويكرمسينجه، على الاستقالة بعد أن طالبه قادة الأحزاب في البرلمان بالتنحي هو والرئيس المحاصر، في اليوم الذي اقتحم فيه متظاهرون مقر الرئيس ومكتبه.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء، دينوك كولامباج، اليوم السبت، إن رانيل ويكرمسينجه أبلغ قادة الأحزاب أنه سيستقيل عندما تتفق جميع الأطراف على تشكيل حكومة جديدة.

وجاء قراره بعد أكبر موجة احتجاجات تشهدها سريلانكا، حيث اخترق عشرات الآلاف الحواجز ودخلوا مقر إقامة الرئيس، جوتابايا راجاباكسا، ومكتبه القريب للتنفيس عن غضبهم ضد زعيم يعتبرونه مسؤولا عن أسوأ أزمة اقتصادية ألمت بالبلاد.

جدير بالذكر أن رئيس سريلانكا جوتابايا راجابكسا فر من المقر الرسمي للرئاسة في كولومبو، اليوم السبت، بعد اقتحام حشود المتظاهرين المحتجين على ما وصف بأسوأ أزمة اقتصادية تضرب سريلانكا في التاريخ الحديث.

وذكر مسئول بوزارة الدفاع السريلانكية أن فرار جوتابايا راجابكسا جاء عقب اقتحام المتظاهرين لمقر الرئاسة، وقبل أن يعرض التلفزيون مشاهد للمتظاهرين وهم يطالبون باستقالة الرئيس السريلانكي أثناء اقتحامهم لمقر الرئاسة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس.

جدير بالذكر أن مصدر وزارة الدفاع السريلانكية أكد أن جوتابايا راجابكسا نُقل لمكان آمن، وأن الجنود أطلقوا النار في الهواء لمنع المتظاهرين الغاضبين من السيطرة على القصر الرئاسي.