الإثنين 4 مارس 2024 08:06 مـ 23 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الكرملين تكشف تفاصيل القمة الثلاثية بين بوتين وأردوغان و رئيسي

بوتين وأردوغان و رئيسي
بوتين وأردوغان و رئيسي

أعلن الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيلتقي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال زيارة لطهران يوم الثلاثاء المقبل الموافق 19 يوليو.

وأشارت الرئاسة الروسية، إلى أن القمة الثلاثية بين بوتين وأردوغان والرئيس الإيراني ستناقش الشأن السوري ايضا.

وستكون هذه ثاني زيارة خارجية لبوتين منذ بدء تدخل موسكو العسكري في أوكرانيا في 24 فبراير، بعد رحلة إلى آسيا الوسطى في نهاية يونيو الماضي.

وقد أفادت وسائل الإعلام الإيرانية اليوم، الثلاثاء، بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيزور البلاد الأسبوع المقبل.

وفي تصريح خاص لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، قال رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى الإسلامي، محمد رضا بور إبراهيمي، الذي زار موسكو بصحبة محافظ البنك المركزي الإيراني، إن بوتين سيزور طهران الأسبوع المقبل.

وأكد بور إبراهيمي، أن روسيا جادة في توسيع علاقاتها الاقتصادية مع إيران، وأن التخطيط لهذا الهدف سيكون على رأس جدول أعمال بوتين في لقاءه بقيادات إيران.

وأضاف أن الحظر الأمريكي والأوروبي على روسيا تسبب بتشديد الاهتمام الروسي للتعامل الاقتصادي والتجاري مع إيران.

وأوضح المسؤول الإيراني ، أنه بعد زيارة الرئيس آية الله إبراهيم رئيسي الأخيرة لروسيا، تم خلق أجواء إيجابية في موسكو بشأن التعاون الاقتصادي مع إيران. وتم التوقيع على اتفاقيات جيدة للغاية خلال تلك الزيارة.

وفي سياق المتصل، ذكر مسئول أمريكي أن إيران تخطط لتزويد روسيا بمئات الطائرات بدون طيار لحربها في أوكرانيا ، بعضها بقدرات قتالية، وفق ما ذكرت شبكة بي بي سي.