جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:47 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ملفات ركز عليها القادة العرب خلال قمة جدة (تعرف عليها)

دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إيران للتعاون مع دول المنطقة من خلال الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى.

وأكد ولي العهد السعودي في كلمته خلال قمة جدة أن استقرار المنطقة يتطلب الإسراع في إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

فيما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة ستبقى دائما نشطة هنا في منطقة الشرق الأوسط ويتضح لي بكل تأكيد بأن مصالحنا مشتركة وأن نجاحنا مرتبط معا. تقرير لقناة "الغد".

أشار إلى أن قمة جدة للأمن والتنمية، اليوم، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، عقدت في ظل تحديات كبيرة تواجه العالم وهو ما أكده ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، متمنيا أن تؤسس هذه القمة شراكات جديدة بين دول المنطقة والعالم والولايات المتحدة الأمريكية.

كما أكد ولي العهد السعودي، أهمية ما يواجه العالم حاليا من أزمات خاصة في ملف الطاقة، لافتا إلى أن استقرار اقتصاد العالم مرتبط بأسعار الطاقة وأن المملكة العربية السعودية التزمت الفترات الماضية بضخ 134 مليون برميل نفط يوميا جراء الأزمة الروسية – الأوكرانية وهو ما تعهدت به السعودية.

كما تناول التقرير، أهمية الاستثمار في الطاقة النظيفة والتعاون بين دول المنطقة مع الولايات المتحدة الأمريكية وفتح مربعات مساحات جديدة من التعاون والشراكة بين الدول، بالإضافة إلى دعوة ولي العهد السعودي إيران وأن تكف عن تدخلها في شئون الآخرين وتنسج علاقات جديدة مع دول المنطقة.