جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 05:47 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

5 أعراض تدل على إصابتك بحساسية الأنف

حساسية الأنف
حساسية الأنف

أكد الدكتور محمد وائل استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة أن هناك 5 من أعراض حساسية الأنف يجب عدم تجاهلها واستشارة الطبيب فور ظهورها لإيجاد العلاج المناسب.

1-احتقان أو سيلان الأنف

يعد هذا واحدًا من أكثر أعراض حساسية الأنف شيوعًا، وأفضل طريقة للتخلص منه هو عبر علاج المسبب للحساسية، لذا ينصح بتجنب مثيرات الحساسية لديك، وإن كنت لا تعلم ما هي هذه المثيرات بإمكان الطبيب المختص مساعدتك في تحديدها.

وأشار وائل إلى أنه على الرغم من صعوبة تجنب مثيرات الحساسية بشكل كلي، إلا أنه من الممكن تخفيف التعرض لها قدر الإمكان وبالتالي خفض الإصابة باحتقان أو سيلان الأنف.

2-ضغط الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف تقع خلف جبهتك وخدودك وعينيك، ففي حال تراكم المخاط في هذه المنطقة بسبب حساسية الأنف، ستشعر بضغط هناك وألم.

3-العطس

المعاناة من نوبات متكررة وغير مسيطر عليها من العطس هي أعراض حساسية الأنف المزعجة، فبعض المصابين يعانون من نوبات من العطس التي تؤثر على جودة حياتهم، إلا أن هذا العرض ليس خطيرًا ولا يستدعي التدخل الطبي

4-حكة في العينين

حكة العينين وتدميعهما تعدان من الأعراض الشائعة للإصابة بحساسية الأنف، لكن لحسن الحظ لا تشكلان أي خطرًا على عينيك أو على نظرك.

ولفت استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة إلى انه للتخفيف من هذه الأعراض المزعجة من المهم تجنب مثيراتها قدر الإمكان والاستعانة بنظارات الشمس عند الخروج من المنزل، بالإضافة إلى ضرورة الامتناع عن حك العينين بالرغم من الشعور الجارف للقيام بذلك، لأنه يسبب تهيج إضافي لهما.

5-تسييل أنفي خلفي

بالوضع الطبيعي، أنت تقوم بابتلاع المخاط دون أن تشعر بذلك، ولكن في حال أصبح هذا المخاط سميكًا أو زادت كميته من الممكن أن تعاني من التسييل الأنفي الخلفي، وهذا يعني أنك ستشعر بتسييل المخاط من خلف أنفك إلى منطقة الحنجرة، كما ستشعر بوجود كتلة هناك وألم وتهيج.