الخميس 29 سبتمبر 2022 03:29 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مواعيد جرعات تطعيم التهاب الكبد B للمواليد الجدد

تطعيم التهاب الكبد B
تطعيم التهاب الكبد B

نصحت وزارة الصحة في منشور توعوي الأهالي بضرورة الحرص على تطعيم الأطفال عند الولادة بلقاح التهاب الكبد B.

وكشفت وزارة الصحة عن طرق نقل عدوى التهاب الكبد B موضحة أن العدوى تنتقل من خلال:

١-التعرض لدم ملوث من طفل مصاب بالعدوى إلى آخر، أو من أم مصابة إلى طفلها

٢-من الأم إلى الطفل عند الولادة في الفترة المحيطة بالولادة

وأكدت وزارة الصحة في منشور توعوي أن جميع الرضع عليهم تلقي جرعة من اللقاح المضاد لالتهاب الكبد B في أسرع وقت ممكن بعد الولادة، ويفضل أن تعطى هذه الجرعة في غضون ٢٤ ساعة، ثم جرعتين أو ثلاث جرعات من اللقاح، مشيرة إلى أنه يجب الفصل بين هذه الجرعات أربعة أسابيع على الأقل لإكمال سلسلة التطعيم.

وأوضحت وزارة الصحة أن تطعيم التهاب الكبد B يحمي المواليد والأطفال من الإصابة بفيروس التهاب الكبد B والتهاب الكبد وسرطان الكبد في مرحلة لاحقة في حياته.

من جانبه، قال الدكتور ياسر عمر المدير التنفيذي لمشروع علاج فيروس B بوزارة الصحة إن فيروس B تتمثل خطورته في أنه أكثر شراسة من فيروس C لذا تأتي من ذلك أهميته، كما أن أعراضه لا تظهر مباشرة ويمكن أن يظل المريض لسنوات مصاب دون أن يدري ويمكن مع استمرار عدم العلاج يحدث تليف كبدي.

ونصح عمر أي إنسان تظهر عليه أعراض الإجهاد العام ونقص الطاقة وعدم القيام بوظائفه على الوجه أكمل بإجراء تحليل وظائف الكبد، مشيرا إلى أنه يمكن أن يسبب اصفرار العين وتورم القدم واستسقاء البطن أو فشل كبدي في المراحل المتأخرة من المرض.

وأوضح استشاري أمراض الكبد والمدير التنفيذي لمشروع علاج فيروس B أن مرضى فيروس B يتم استقبالهم داخل وحدات علاج فيروسات الكبد بوزارة الصحة ويتم إجراء التحاليل والفحوصات للمريض لتصنيف المريض إذا كان نشطًا أو خاملًا.

وأضاف أن مريض فيروس B النشط يحصل على العلاج مجانا وفقا للبروتوكولات العلاج العالمية وإذا كان الفيروس خامل يتم تحديد مواعيد للمتابعة معه.

وكشف عن طرق انتقال فيروس بي حيث ينتقل للإنسان من خلال الدم الملوث لشخص مصاب بفيروس B وقد يحدث ذلك خلال عمليات نقل الدم أو العمليات أو عيادات الأسنان أو جراحات التجميل أو عمل الوشم.