الأربعاء 30 نوفمبر 2022 04:17 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نسبة إصابة التحورات الجديدة للرئتين 3 % فقط من الحالات

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن التحورات الجديدة من أوميكرون المتحور عن فيروس كورونا تزيد من قدرته على الانتشار داخل الشعب الهوائية بنسبة ٧٠% أكثر من متحور دلتا

وأضاف في تصريحات صحفية أن نسبة إصابة الرئتين لا تتعدي من ٢ إلى ٣ % في الحالات المصابةـ مؤكدا أن الحالات الشديدة عددها قليل و٨٠% من الإصابات بسيطة.

وأكد الدكتور حسام حسني رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا أن المتحورات الجديدة من متحور أوميكرون لم تسبب أي أعراض خطيرة علي المصابين بها ومنها ضيق التنفس ونقص الأكسجين وأغلب الإصابات تظهر أعراض بسيطة.

وأشار حسني إلى أن الأعراض المهمة التي تسبب قلق منها سرعة ضربات القلب وضيق التنفس ونقص الأكسجين وهي لم تظهر كثيرا موضحا أنه من مواصفات المتحورات الجديدة أنها أسرع انتشارا وشدة الإصابة اقل وتظهر الإصابة ويتم تشخيصها بالمسحات بنسبة كبيرة.

وأوضح الدكتور حسام حسني، رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا، أن فيروس كورونا تحوَّر مئات المرات، وزادت قدرته على الانتشار.

ولفت إلى أن متحور أوميكرون تعرَّض لتحوُّر تسبَّب في زيادة الأعداد إلا أن أغلب الإصابات تكون في الجهاز التنفسي العلوي، وتتراوح الأعراض ما بين بسيطة ومتوسطة.

وشدَّد على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية من: "ارتداء الكمامات، وتلقي اللقاح، والتهوية السليمة" مضيفا أن متحور أوميكرون هو في الأساس فيروس كورونا، وقد حصل له تحورات جديدة تسمى "b4 وb5".