الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:49 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل اكتشاف واعتماد أول دواء لعلاج البهاق

مرض البهاق
مرض البهاق

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أول دواء منزلي لعلاج البهاق، وهو خبر سار للكثير من المصابين بهذا المرض المزعج على مستوى العالم.

وعلاج البهاق الجديد عبارة عن كريم تم اعتماده رسميا في الولايات المتحدة الأمريكية هذا الأسبوع من منظمة FDA، وسيتم توفيره في مصر في خلال مدة أقصاها 6 شهور، وأثبتت التجارب السريرية أن العلاج فعال جدا، ويعد ثورة في علاج البهاق.

وأوضح استشاري الحساسية والمناعة الدكتور أمجد الحداد، أن العلاج الجديد للبهاق دوره تثبيط المناعة، إذ أن البهاق مرض مناعي، أي يكون هناك أجسامًا مناعية تهاجم خلايا الجلد التي تفرز الميلانين وهذه المادة مثبطة للمناعة، وبالتالي لا يتم مهاجمة هذا الجزء المصاب من الجسم ليعود للونه الطبيعي.

وقال استشاري الحساسية والمناعة، إن هذا العلاج له آثار جانبية كثيرة، من ضمنها أنه لا يستخدم مع الأطفال، ولا يستخدم في مناطق العين، ولا على مساحات كبيرة من الجسم أو لفترات كبيرة.

وأوضح أن امتصاص هذه المادة يمكن أن يؤدي إلى أنواع كثيرة من العدوى الفيروسية والفطرية، لأنه مثبط مناعي قوي جدًا، يقلل من إنزيم معين ويؤثر على المناعة وعلى الأجسام المضادة، وبالتالي الإفراط في استخدامها يمكن أن يؤثر على الجلد والمناعة بدرجة كبيرة.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة على كريم Opzelura والذي تنتجه شركة "إنسايتس"، كعلاج موضعي للبهاق غير المفصلي لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق.

وأوضحت السلطات الصحية بالولايات المتحدة أن كريم Opzelura، يعتبر علاج ثوري لمرض البهاق، لدى كل من الأطفال والبالغين، مؤكدة أن هذا العلاج قد يكون الأول من نوعه لعلاج هذا المرض.

وبذلك أصبح كريم Opzelura أول علاج لإعادة تصبغ البشرة من مرض البهاق، وذلك بعد حصوله على الموافقة من إدارة الغذاء والدواء.

وحول طريقة استخدامه، في حالة المرضى بالبهاق غير المفصلي، وافقت إدارة الغذاء والدواء على وضع الكريم بشكل موضعي وباستمرار على البقع غير المصطبغة من الجلد مرتين في اليوم، ولا يجب استخدامه على أكثر من 10 بالمئة من مساحة سطح الجسم.