الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 09:41 صـ 2 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة الثقافة: مئات الأنشطة المجانية في كافة ربوع مصر

الدكتورة إيناس عبد الدايم
الدكتورة إيناس عبد الدايم

قالت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة إن الدولة المصرية تدعم كافة أشكال الإبداع باعتباره من المفردات الأصيلة لعمليات التنمية.

وأشارت إنه انطلاقا من تأكيد القيادة السياسية على ضرورة تحقيق العدالة الثقافية بين أبناء الوطن إيمانا منها بدور القوى الناعمة في تطوير وبناء المجتمع تبنت وزارة الثقافة شعار الفنون والثقافة للجميع.

وأضافت إن فترة الصيف تشهد حراكا فكريا وفنيا متنوعا يضم مئات الأنشطة المجانية أو بأسعار رمزية في كافة ربوع مصر للوصول بالمنتج الثقافي الجاد والهادف إلى مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية.

وتابعت إنه من أبرز التظاهرات التي يتم تنفيذها خلال فترة الصيف إعادة إحياء مهرجان المسرح الروماني بمنطقة كوم الدكة بمحافظة الإسكندرية وذلك بعد توقفه لمدة 3 سنوات نتيجة جائحة كورونا هذا إلى جانب إقامة الدورة 30 من مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء إضافة إلى استحداث مهرجان موسيقى وغنائي بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار بعد ان طافت عدة مهرجانات الفترة الماضية مختلف المحافظات هي دندرة الثاني بمحافظة قنا - أبيدوس الأول بمحافظة سوهاج - تل بسطة الأول بمحافظة الشرقية - السويس الأول بمحافظة السويس حيث انطلق نجوم الموسيقى والغناء في مصر إلى الأقاليم.

هذا إلى جانب برنامج فعاليات صيف بلدنا المجاني بالمدن الساحلية (دمياط -الإسكندرية -مطروح - كفر الشيخ ) ويشمل كافة الأنشطة التي تختص بها وزارة الثقافة ، وأيضا العروض المميزة على مختلف مسارح الدولة والسيرك القومي بأسعار في متناول الجميع.

إضافة إلى إطلاق مشروع سينما الشعب والتوسع في تطبيقه والذي يضم مجموعة من الأفلام الوثائقية والتوعوية والمعرفية والأعمال المستقلة المتميزة والمجازة رقابياً والأعمال السينمائية الحديثة والمعاصرة حيث تتراوح أسعار التذاكر به من 20 إلى 40 جنيها.

ونوهت أن مشاركة وزارة الثقافة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة شملت أكثر من 1000 فعالية فنية وفكرية وإبداعية في 52 قرية ونجع ضمت عروضا للفنون الشعبية والموسيقى العربية إلى جانب الورش الأدبية والفنية والتدريبية لأبناء القرى واكتشاف ودعم المواهب في مجالات الآداب والفنون، هذا إلى جانب عروض مسرح المواجهة والتجوال والتي ضمت ما يزيد عن 400 ليلة عرض في280 قرية ونجع بـ 14 محافظة، وأكدت أن وزارة الثقافة تجوب بقاع الجمهورية لنشر التنوير بين جموع المصريين.