الأربعاء 7 ديسمبر 2022 04:22 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل تحويل جزيرة الوراق لمركز مالى وسياحى عالمى

جزيرة الوراق
جزيرة الوراق

الديار

نشرت الهيئة العامة للاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» مخطط مدينة حورس «جزيرة الوارق سابقا» وتحويلها إلى مركز مالى وسياحى عالمى.

وأوضحت هيئة الاستعلامات، فى منشور على صفحتها الرسمية أن مساحة المشروع تبلغ 1516 فدانا أى ما يعادل 6.36 كيلومتر مربع، وتصل التكلفة التنفيذية له 17.5 مليار جنيه، وقدرت دراسة الجدوى الإيرادات الكلية بما يساوى 122.54 مليار جنيه مصرى، فيما أوضحت أن الإيرادات السنوية تبلغ 20.422 مليار جنيه مصرى لمدة 25 سنة.

وقالت إن المشروع يضم 8 مناطق استثمارية، ومنطقة تجارية ومنطقة إسكان متميز، إلى جانب حديقة مركزية ومنطقة خضراء ومارينا 1 و2، وواجهة نهرية سياحية، ومنطقة ثقافية وكورنيش سياحى، وإسكان استثمارى.


وأكدت هيئة الاستعلامات، فى بيانها أن المشروع يضم حدائق حورس مساحة 620 فدانا بما يعادل 44.2% من إجمالى مساحة الجزيرة، وسيكون موقعها فى الجزء الجنوبى، وتضم ممشى ترفيهيا، وممشى رياضيا، ومراكز تجارية، ومتحفا للفن المعمارى الحديث.
كما يضم المخطط إقامة منطقة «مارينا حورس» على مساحة 50 فدانا وتمثل 3.5% من إجمالى المساحة، وستكون بوسط الجزيرة، وتشمل بحيرة ترفيهية وحولها أنشطة تجارية، ومرسى للقوارب.

ويتضمن المشروع إقامة «أبراج مارينا حورس»، على مساحة 230 فدانا وتمثل 16.4% من إجمالى مساحة الجزيرة، فى الاتجاه الغربى للجزيرة باتجاه شاطئ النيل بالوراق، وتحتوى على فنادق، ومراكز أعمال ومراكز تجارية، وتمثل 12 تجمعا بنسبة بناء 20% من إجمالى المساحة المخصصة.

وقرية حورس السكنية، ستكون على مساحة 200 فدان وتمثل 14.3% من مساحة الجزيرة، وهى فى الجهة الشرقية للجزيرة باتجاه شاطئ النيل بشبرا الخيمة، وتنقسم إلى 70 فدانا مشاريع إسكان، و130 فدانا لإعادة توطين السكان الذين سيفضلون البقاء فى الجزيرة ولن يقبلوا التعويض الذى ستقدمه الحكومة.

وسيكون برج حورس فى مقدمة الجزيرة بالجزء الجنوبى، على مساحة 80 فدانا ويمثل 5.7% من مساحة الجزيرة، وبه قاعة مؤتمرات حورس، وفنادق 7 نجوم تحتوى أجنحة وشقق فندقية، وقطاع أعمال تجارية، ومهبط طائرات هليكوبتر.