الأربعاء 7 ديسمبر 2022 03:06 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

3 دول عربية تحت تهديد الصاروخ الصيني التائه

الصاروخ الصيني
الصاروخ الصيني

أعلن مركز الفلك الدولي، في أحدث تقرير له اليوم السبت، أن 3 دول عربية هي (السعودية-قطر-السودان) ضمن المناطق المرشحة لسقوط حطام الصاروخ الصيني التائه عليها.

وكان مركز الفلك الدولي، أعلن أمس الجمعة، أن بقايا الصاروخ الصيني قد تسقط على الأرض في 30 يوليو، حيث يدور حول الأرض بسرعة 28 ألف كم في الساعة.

وكشف مركز الفلك عن موعد سقوط الصاروخ الصيني، في 30 يوليو في تمام الساعة 12:48 بتوقيت جرينتش بهامش خطأ مقداره 11 ساعة بالزيادة أو النقص.

وأطلقت الصين صاروخ "لونج مارش 5ب" من جزيرة هاينان، يوم الأحد الماضي، وهو يحمل حمولة متجهة إلى محطة تيانجونج الفضائية.

وأمضى الصاروخ، البالغ وزنه 23 طنا، قرابة 8 دقائق في الطيران، قبل أن يطلق الحمولة ويلقي بمعززه الأساسي البالغ وزنه 20 طنًا، مما وضعه في مدار مؤقت.

وكشفت تقارير مراقبة، عن الاستعداد لعودة الصاروخ والدخول إلى الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى بشكل غير منضبط.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن حطام الصاروخ الصيني وقد أوصل وحدة محطة وينتيان الفضائية التي تم إطلاقها الأحد الماضي، وتم ربطها بمحطة تيانجونج الفضائية بسلام.

ونقلت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية عن وكالة الفضاء الأوروبية "منطقة خطر" تشمل "أي جزء من سطح الأرض بين خطي عرض 41.5 شمالًا و41.5 جنوبًا".

وغطت تلك الإحداثيات بحسب تقرير نشرته " قناة العربية الإخبارية " مساحة واسعة من الأرض، بما في ذلك أمريكا الشمالية جنوب نيويورك وأمريكا الجنوبية وإفريقيا وأستراليا واليونان وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا، كما كانت مناطق في آسيا جنوب اليابان مواقع محتملة للحطام الفضائي.

وكشفت قيادة الفضاء الأمريكية، عن موعد سقوط بقايا الصاروخ الصيني الضخم.

وقالت إنه من المنتظر أن تسقط على الأرض الأسبوع المقبل، وتحديدا يوم الاثنين المقبل، مشددة على أنها تتعقب مسارها لحظة بلحظة، لتحديد المكان المتوقع سقوطه فيه على الأرض.

وسارعت الكثير من الدول إلى اتهام الصين بالتهاون، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية، حتى إن بعض الدول طالبت بعقوبات دولية على بكين، جراء هذه التجارب الصاروخية.