الأحد 25 سبتمبر 2022 08:22 مـ 29 صفر 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

شركات السياحة تخالف بوابة العمرة وتعلن أسعار وبرامج تأشيرات الترانزيت

اتخذت عدد من شركات السياحة منصات التواصل الاجتماعي منصات للترويج لرحلات موسم العمرة لموسم 1444، عبر تأشيرات B2C أو ما يعرف بعمرة الترانزيت.

وتتضمن تأشيرات عمرة B2C أو ما يعرف بعمرة الترانزيت والتي تقوم من خلال إصدار تأشيرات للمعتمرين للسفر إلى دولة ترانزيت مثل الإمارات أو الأردن أو عمان ومن ثم الدخول إلى السعودية لعمل مناسك العمرة، وذلك بالمخالفة لقانون بوابة العمرة المصرية الإلكترونية والتي نصت على خروج كافة التأشيرات المتجهة إلى السعودية عبر البوابة، مما يضمن حقوق المعتمر المصري، ويحفظ حقوق الدولة والشركات في عمليات التفويج.

وأعلنت إحدى الشركات عن أسعار برامج العمرة عبر تأشيرات B2C لعمرة شهر محرم بأسعار تبدأ من 27 ألف جنيه عن طريق السفر من القاهرة عبر الإمارات ومنها السعودية ثم العودة للقاهرة بعد انتهاء المناسك.

فيما لجأ عدد من شركات السياحة الأخرى إلى الإعلان عن تنظيم برامج العمرة باستخدام تأشيرات الزيارة لمدة 30 يوما بأسعار تبدأ من 31 ألف جنيه بخط سير مباشر إلى السعودية ومنها إلى القاهرة مرة أخري.

وأكد عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن المملكة العربية السعودية بدأت اليوم السبت في استقبال معتمري الداخل والخارج لأداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة بالروضة الشريفة.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن المملكة العربية السعودية بدأت بالفعل التسجيل لراغبي أداء مناسك العمرة على موقع وزارة الحج والعمرة السعودية لمعتمري الخارج، وعلى التطبيقين (اعتمرنا أو توكلنا) لمعتمري الداخل من تاريخ 15 يوليو 2022 الموافق 15ذي الحجة 1443.

وقال إن شروط أداء مناسك العمرة لهذا العام تتضمن عدة نقاط وهي:

- حصول المعتمر على تصريح لأداء العمرة لمن لم تثبت إصابته بفيروس كورونا

- ‏الحجز المسبق للتصريح لأداء مناسك العمرة عن طريق إحدى التطبيقين (اعتمرنا أو توكلنا) بشكل مباشر أو كمرافق.

- حصول معتمري الخارج على شهادة تطعيم ضد فيروس كورونا بها (QR)، على أن يكون التطعيم الحاصل عليه المعتمر ضمن التطعيمات المعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية التي شددت على ضرورة التزام المعتمرين بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

وتعقد غرفة شركات السياحة، اليوم السبت، اجتماعا لأعضاء الجمعية العمومية للغرفة لمناقشة آخر استعدادات العمل بموسم العمرة للعام القادم، وخطة التشغيل والطاقة المحددة للعمل بالموسم.