الإثنين 5 ديسمبر 2022 04:13 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الرعاية الصحية: نجاح 3 جراحات لاستئصال أورام سرطانية بالجهاز الهضمي

هيئة الرعاية الصحية
هيئة الرعاية الصحية

كشفت هيئة الرعاية الصحية عن نجاح جديد على يد فريق جراحة الأورام والمناظير الجراحية بمجمع الشفاء الطبي مستشفى التضامن ومستشفى المبرة بورسعيد حيث تم إجراء مجموعة من الجراحات بالغة الدقة واستئصال كامل لأورام الجهاز الهضمي بواسطة المنظار الجراحي.

وقالت هيئة الرعاية الصحية انه يتميز المنظار الجراحي عن الفتح الجراحي بأنه يتم من خلال فتحات صغيرة بالبطن لا تتعدى ٢ سم مما يعطي أقل مدة استشفاء بعد العملية.

وأكدت انه تتم جراحات استئصال أورام الجهاز الهضمي بشكل كامل بواسطة المناظير الجراحية على يد استشاريين وأخصائيين من أهم الرواد في مجال جراحات الأورام في مصر.

وتشمل الجراحة الأولى مريضة تبلغ من العمر ٥٥ عامًا لها تاريخ مرضي بالعائلة للإصابة بسرطان القولون وتعاني من أورام حليمية متعددة بكامل القولون وورم سرطاني بالقولون السيني.

وتم إجراء عملية استكشاف للبطن وعمل استئصال كامل للقولون مع عمل الوصلات المعوية بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم عن طريق الدباسات الجراحية.

وتعد هذه الحالة الأولي بالهيئة التي يتم فيها استئصال القولون كامل بالمنظار الجراحي.

وأضافت أن الحالة الثانية هي لمريضة تبلغ من العمر ٥٠ عامًا تعاني من ورم سرطاني بالقولون وتم إجراء استكشاف للبطن واستئصال للورم وجزء من القولون لتأكد من إزالة الورم بشكل كامل وعمل وصلات معوية عن طريق الدباسات الجراحية والمنظار الجراحي.

وتشمل الجراحة الثالثة مريضة تبلغ من العمر ٤٥ عامًا تعاني من ورم سرطاني كبير بالحجم ١٥ × ١٢ سم بالكلية اليسرى وتم إجراء جراحة استئصال للكلية والغدد الليمفاوية المصاحبة عن طريق المنظار الجراحي وخروج المريضة بعد المتابعة بأحسن حال.

وضم الفريق الجراحي الدكتور أيمن ابوشميله استشاري جراحة الأورام والمناظير معهد أورام دمنهور والدكتور محمود عمار أخصائي جراحة الأورام والمناظير مستشفى التضامن والدكتور أحمد خميس أستاذ التخدير جامعة عين شمس.