الأربعاء 7 ديسمبر 2022 03:04 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئيس أوكرانيا: إنتاجنا من الحبوب قد يتراجع إلى النصف

فولوديمير زيلينسكي
فولوديمير زيلينسكي

كشف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، أن محصول بلاده من الحبوب خلال هذا العام قد يقل إلى النصف عن الأعوام السابقة.

وأرجع فولوديمير زيلينسكي ذلك إلى العملية العسكرية التي تشنها روسيا ضد بلاده منذ فبراير الماضي.

وكتب زيلينسكي تغريدة قال فيها:" محصول أوكرانيا هذا العام مهدد بأن يكون أقل بمقدار النصف".

وأضاف الرئيس الأوكراني، أن هدف بلاده هو تجنب حدوث أزمة غذاء عالمية بسبب الغزو الروسي، مؤكدا أنه ما زالت هناك طرق بديلة لتسليم شحنات الحبوب.

وأعلن الرئيس الأوكراني الجمعة الماضي، استعداد بلاده لبدء شحن الحبوب من موانئ البحر الأسود، وفي انتظار إشارة البدء من الأمم المتحدة وتركيا للتصدير.

وقال مكتب زيلينسكي إن الرئيس زار ميناء تشورنومورسك المطل على البحر الأسود، والذي تحاصره روسيا، للاطلاع على الاستعدادات لتصدير الشحنات بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة تم توقيعه في تركيا الأسبوع الماضي.

ونقل مكتب الرئيس الأوكراني عنه قوله "جانبنا مستعد تماما. أرسلنا كل الإشارات إلى شريكينا-الأمم المتحدة وتركيا، وجيشنا يضمن الوضع الأمني".

وأضاف "وزير البنية التحتية على اتصال مباشر مع الجانب التركي والأمم المتحدة. ننتظر إشارة منهم بأن بمقدرنا البدء". وفقا لرويترز.

وكانت روسيا وأوكرانيا وقعتا اتفاقًا في إسطنبول، لإتاحة تصدير الحبوب من أوكرانيا مرة أخرى، وتعهدت روسيا في الاتفاق بالسماح بمرور سفن عبر ممر بحري وعدم قصفها.

كما تضمن الاتفاق عدم السماح بمهاجمة الموانئ المشاركة في عمليات التصدير ومن ذلك أيضا ميناء أوديسا على سبيل المثال.

ولا يزال أكثر من 20 مليون طن من الحبوب من حصاد العام الماضي عالقة تنتظر التصدير، وفقا لبيانات صادرة من أوكرانيا، التي توصف بأنها "سلة خبز أوروبا".