الثلاثاء 31 يناير 2023 07:19 مـ 10 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جندي روسي يهين وزير الدفاع السوري في احتفالات عيد البحرية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

خلال احتفال روسيا بـ"عيد البحرية" في قاعدتها بطرطوس على سواحل البحر المتوسط السورية، منع جندي روسي وزير الدفاع السوري، علي عباس، من مرافقة قائد البحرية الروسية وهو يتفقد جنود بلاده.

وفي السياق، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأحد، إن بلاده تملك صواريخ بحرية لا مثيل لها في العالم، متعهداً بتزويده القوات البحرية بصواريخ "تسيركون" الفرط صوتية، المعروفة بقدراتها التدميرية الهائلة.

تصريحات بوتين جاءت خلال احتفالات روسيا بيوم البحرية في مدينة سان بطرسبرج غربي البلاد، الذي يصادف الـ31 من يوليو من كل عام.

وشهدت الاحتفالات استعرض القطع الحربية في الأساطيل الروسية، مثل الغواصات النووية وسفن الإنزال والمدمرات القادرة على إطلاق صواريخ عابرة للقارات، وحلقت في سماء بطرسبرج مروحيات ومقاتلات تابعة للبحرية الروسية، فيما بدا أنه استعراض للقوة الذي شاهده آلاف الروس على وقع أنغام الموسيقى العسكرية.

وصرّح بوتين: "سيتم تزويد القوات البحرية بمنظومة صواريخ "تسيركون" التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في الأشهر المقبلة".

وأضاف لا حدود لقدرات صواريخ تسيركون وسنواصل استكشاف مختلف التقنيات البحرية.

وفي السياق أفادت وكالة إنترفاكس بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع، الأحد، على مرسومين حول إقرار العقيدة البحرية الروسية وميثاق الأسطول العسكري الروسي، حيث احتوت العقيدة البحرية الروسية الجديدة، نقاط عدة.

ومن تلك النقاط، إن العقيدة البحرية الروسية، تعتبر أن واشنطن هي التهديد الأكبر، فنهج الولايات المتحدة صوب الهيمنة في المحيطات العالمية بمثابة تحد رئيسي للأمن القومي لروسيا الاتحادية.

كذلك تنص العقيدة البحرية الجديدة على الرد بشكل سريع على كل من يهدد سيادة موسكو، بجانب نصها على تعزيز مصالح روسيا في القطب الشمالي والبحر الأسود، والقطب الشمالي منطقة لها أهمية خاصة.